بالصور.. محافظة أضم مشاريع متعثرة وخدمات غائبة

الأحد ٣ ديسمبر ٢٠١٧ الساعة ٩:٤٤ صباحاً
بالصور.. محافظة أضم مشاريع متعثرة وخدمات غائبة

رصدت “المواطن” العديدَ من المطالب والاحتياجات التي يتطلع لها المواطنون في محافظة أضم والمراكز والقرى التابعة لها؛ لتلبيتها من خلال زيارة نائب أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن بندر للمحافظة غداً الاثنين.

مدينة أضم :

وأوضح الأهالي لـ”المواطن ” أن مدينة أضم تفتقر لاستحداث الإدارات الحكومية الضرورية وهي: “مكاتب للأحوال المدنية وللعمل وللجوازات ومركز للمرور وكليات للهندسة والعلوم الصحية والحاسب آلي وفروع للنيابة العامة والرقابة والتحقيق وللإدارة العامة لمكافحة المخدرات وللإدارة العامة للسجون ولهيئة السياحة والتراث الوطني ومحطة لتحلية المياه.

وينتظر أهالي أضم بفارغ الصبر استكمال المشروعات المتعثرة وهي: مبنى الكلية الجامعية بأضم فرع البنات، والبدء في إنشاء فرع كلية البنين في الأرض التي تم تخصيصها للمشروع ومشروع عقبة هضاض وطريق سفوح الجبال مكة المكرمة – أضم والمستشفى والمنشآت التعليمية للمدارس والمركز الحضاري بأضم وساحة الاحتفالات الشعبية بأضم وطريق الليث – أم حطب – أضم.

ويطمح الأهالي بكل أمل إلى ترقية وترفيع الإدارات الحكومية التالية : مكتب التعليم بأضم إلى إدارة تعليم ومركز الشرطة بأضم إلى إدارة للشرطة وترقية بلدية أضم من فئة ( هـ ) إلى فئة ( ب ) وترقية لجنة التنمية الاجتماعية بأضم إلى مركز للتنمية الاجتماعية وضم كافة لجان التنمية الاجتماعية وجمعيات البر الخيرية تحت مظلتها.

مركز الجائزة :

وطالب أهالي مركز الجائزة جنوب أضم باستحداث بلدية للمركز والتي يوجد بها أكثر من 300 قرية وأكثر من 16000 نسمة وإنارة جميع قرى مركز الجائزة والتي تعيش في ظلام منذ أكثر من 10 سنوات وكذلك الطريق العام من الحدود الإدارية لمنطقة الباحة مرورا بالجائزة إلى المحافظة الجائزة وإكمال بعض مشاريع البلدية بالمركز ومن أبرزها ( مصدات ومزلقانات لدرء أخطار السيول – السفلتة) واستحداث مركز للدفاع المدني لسرعة مباشرة الحوادث لا قدّر الله.

مركز المرقبان :

وأوضح مُعرف قبيلة البساس سعد بن سالم الذبياني أن أهالي مركز المرقبان الواقع شمال المحافظة يتطلعون لإكمال مشروع إنارة الطريق من المرقبان إلى اضم والعمل على ازدواجيته، للحد من الحوادث المروعة التي شهدها ذلك الطرق ، وإكمال مشروع عقبة الأحرج المتعثر واستحداث حديقة عامة بالمرقبان، وافتتاح مكتب البلدية الذي أُنجز منذ سنوات، وكذلك سفلتة باقي القرى التابعة للمرقبان، واستحداث مخفر للشرطة ومراكز للدفاع المدني والهلال الأحمر.

مركز ربوع العين:

وأضاف صالح بن رزق الله المتعاني أن مركز ربوع العين الواقع شمال غرب المحافظة يفتقر إلى مخفر للشرطة ومركز للدفاع المدني، ومكاتب خدمات للبلدية والضمان الاجتماعي وخدمات الكهرباء، واستحداث صرافات للبنوك السعودية.

مركز حقال :

وأردف صلحي المعلوي مدير مدرسة الملك عبدالعزيز ومعيلي المالكي رئيس لجنة التنمية الاجتماعية بمركز حقال غرب أضم أن الأهالي في أمسّ الحاجة إلى استكمال مشروع عقبة الحمضة وسفلتة الطرق الداخلية للمركز، واستحداث مخفر للشرطة ومركز للدفاع المدني ومكتب خدمات البلدية والضمان الاجتماعي، إضافة إلى النظر في معاناة الأهالي من الطريق الذي يربط بين حقال ومركز غميقة جراء تعثر تنفيذ العبارات المعتمدة منذ العام الماضي.

في سياق متصل أكد عدد من أهالي محافظة أضم ومراكزها الأربعة، أن الزيارة التي سيقوم بها نائب أمير منطقة مكة المكرمة تمثل خطوة هامة نحو التطوير والتغيير للأفضل لمحافظتهم من حيث الإنسان والمكان ، متطلعين إلى أن تسهم هذه الزيارة في حلّ تلك المشكلات والمعوقات التي يعاني منها السكان هناك.

وأشار الأهالي إلى أن تلك المطالب التي تنتظر نائب أمير مكة تعكس رغبتهم في تطوير مدينتهم وتوفير كافة المشاريع التنموية والخدمية والحضارية بما يسهم في تطويرها وازدهارها.

جدير بالذكر أن عدد سكان محافظة أضم التابعة لمنطقة مكة المكرمة يبلغ حوالي 54.74 ألف نسمة وتبلغ مساحتها 1.045 كم2 فيما تشهد حركة عمرانية واقتصادية كبيرة، وتعد ذات موقع استراتيجي مهم، لأنها تقع بمحاذاة منطقة الباحة جنوبا ومحافظة ميسان من جهة الشرق والشمال، ومحافظة الليث من جهة الغرب.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • عبدالحميد المعلوي

    باسم أهالي مركز حقال نناشد أميرنا المحبوب عبدالله بن بندر نائب أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل، إنشاء مركز شرطة، ومركز دفاع مدني، ومركز للهلال الأحمر، و مصدات للسيول ، وسفلتة الشوارع الداخلية وانارتها وعبارات لطريق غميقة – حقال ، واعتماد طريق عقبة الحمضة ، وتعثر مشروع طريق سفوح الجبال وخاصة تعثره بعقبة الغلق التي تربطنا بالمحافظة لحيث انها اقرب شريان رئيسي للربط بين المركز والمحافظة .