بحضور 80 استشاريًا.. سعود بن نايف يكرم الفائزين بجائزة أمير الشرقية لأبحاث السرطان

الجمعة ١٥ ديسمبر ٢٠١٧ الساعة ٨:٥٩ صباحاً
بحضور 80 استشاريًا.. سعود بن نايف يكرم الفائزين بجائزة أمير الشرقية لأبحاث السرطان

كرم أمير المنطقة الشرقية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز، أمس الخميس، الفائزين بجائزة أمير الشرقية لأبحاث السرطان في دورتها الثالثة، بعد أن استقبلت لجنة التحكيم العديد من الأبحاث بمجال أمراض السرطان من الاستشاريين والأطباء المختصين من مختلف مناطق المملكة والدول الخليجية والعربية.

80 استشاريًا عالميًا وسعوديًا مختصًا في أمراض السرطان

جاء ذلك خلال افتتاح الأمير سعود بن نايف المؤتمر العالمي السنوي الحادي عشر لأمراض السرطان الذي نظمته جمعية السرطان السعودية بالمنطقة الشرقية، بالشراكة مع مركز جونز هوبكنز أرامكو السعودية بفندق كمبنسكي العثمان بالخبر، بحضور 80 استشاريًا عالميًا وسعوديًا مختصًا في أمراض السرطان، حيث ناقشوا طرق التعامل ومستجدات العلاج في هذا المجال، مسلطين الضوء على أبرز الإحصائيات الطبية المسجلة محليًا ودوليًا، فيما تجول قبل حفل الافتتاح على المعرض المصاحب للمؤتمر الذي ضم العديد من الجهات المختصة في مكافحة مرض السرطان.


وأكد رئيس مجلس إدارة جمعية السرطان السعودية بالمنطقة الشرقية، عبدالعزيز التركي، خلال كلمته بحفل الافتتاح على الرعاية التي يلقاها هذا المؤتمر من أمير  الشرقية وهي دليل على حرصه واهتمامه الممتد من حرص حكومتنا الرشيدة واهتمامها في تطوير المجال الطبي ودعم الابتكارات وأفضل الممارسات لتصبح بلادنا رائدة في هذا المجال الحيوي، مما ينعكس على صحة المواطنين وسلامتهم.

استقطاب الأفضل
وقال التركي إنه “على مدى العشرة أعوام السابقة، استقطبت الجمعية أفضل ما في جمعية السرطان الأميركية وأفضل ما في جمعية السرطان الأوروبية واليوم نفخر بأن نستعرض ما توصل إليه الأطباء السعوديون في مجال علوم الأورام، فقد أصبح لدينا وحتى هذه اللحظة عدد لافت من الاستشاريين السعوديين، بالإضافة إلى أعداد كبيرة من فنيي المختبرات والأشعة الذين يضطلعون بدور أساسي في تشخيص الأورام وعلاجها”.

وأضاف “اليوم وفي ظل توجه حكومتنا الرشيدة لتكون بلادنا منفتحة على دول العالم، وحرصها على توطين المحتوى، فإننا وبالتماشي مع هذا التوجه يسعدنا أن نطلق وبكل فخر أفضل ما في طب الأورام السعودية ليكون علامة وإضافة إلى ما وصل إليه طب الأورام في المملكة.

3 أطباء فائزين

وأعلن التركي عن فوز ثلاثة أطباء بجائزة أمير الشرقية لأبحاث السرطان في دورتها الثالثة وهم الفائزة بالمركز الأول الدكتورة أمل آل عائض، من مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، والفائز الثاني الدكتور منذر العلوان، من مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض، والفائز الثالث الدكتور أحمد جاب الله، من جامعة عين شمس بجمهورية مصر العربية.

8 جلسات علمية

وأوضح رئيس المؤتمر الدكتور إبراهيم الشنيبر، أن هذا المؤتمر حظي بمشاركات واسعة من منظمات وجمعيات طبية مختلفة حيث تم طرح الأساليب الحديثة في مجال تشخيص وعلاج الأورام السرطانية مثل سرطان الثدي والجهاز الهضمي والجهاز العصبي، وجهاز المسالك البولية وأمراض الدم وسرطان الرئة في 8 جلسات علمية تنتهي كل جلسة بحوار ونقاش حول ما طرحه المتحدثون.

وتابع أن ذلك يأتي لتبادل الآراء والخبرات في ذلك المجال، حيث وافقت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية على المادة العلمية للمؤتمر ومنح 16 ساعة تعليمية للحضور الذين بلغ عددهم حتى الآن 1000 شخص.


‏‎ومن جانبها، قالت رئيسة قسم الأورام في مركز جونز هوبكنز أرامكو الدكتورة نفيسة الفارس، رئيسة اللجنة العلمية بالمؤتمر: “توافقًا مع أهداف المملكة في الارتقاء بمستوى كوادرنا الطبية فإننا نفخر  بمشاركتنا في المؤتمر العالمي عن أمراض السرطان وذلك سعيًا وراء التميز في التعليم والتدريب استمرارًا لتميز مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي في تقديم الخدمات العلاجية في ظل حكومتنا الرشيدة.

جونز هوبكنز يعالج 600 حالة جديدة سنويًا

وأشارت إلى أن مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي يفخر بكونه أول مركز متكامل لعلاج السرطان جراحيًا وكيميائيًا وإشعاعيًا في المنطقة الشرقية ومن أوائل المراكز في  المملكة، أنه يعالج ما يقارب 600 حالة جديدة مصابة بالسرطان سنويًا،

وأردفت أن “جمعية السرطان السعودية احتضنت الدور الجديد والذي تقوم به جونز هوبكنز أرامكو داخل المنطقة الشرقية والمملكة، ويشرفنا أن نكون هنا اليوم. نساهم من خلال التعليم وتبادل الخبرات لتحقيق ما نصبو إليه”.