بيتكوين تحطم أحلام المغامرين بمستويات غير مسبوقة من الهبوط

الأحد ١٠ ديسمبر ٢٠١٧ الساعة ٣:٥٤ مساءً
بيتكوين تحطم أحلام المغامرين بمستويات غير مسبوقة من الهبوط

تشهد أسعار عملة بيتكوين الافتراضية، حالة من التراجع بشكل واضح على مستوى التداول، فبعد أن وصلت العملة الافتراضية الأولى في العالم إلى مستويات تتجاوز حاجز 17 ألف دولار أمس السبت، انخفضت بنسبة 9 % على مدى 24 ساعة.
ووفقًا لمتابعة موقع “كوين ديسك” العالمي، المتخصص في متابعة حركة العملات بمختلف أنواعها، فإن جلسة اليوم الأحد شهدت انخفاضًا واضحًا بنحو 12 % اعتبارًا من الساعة 4:00 بالتوقيت العالمي المنسق.
وكشفت بيانات المؤشر بعد ساعات فقط من الإطلاق على بورصة العقود الآجلة الرئيسية، انخفاض بيتكوين بنحو 25 % من أعلى مستوى لها على الإطلاق وهو 17،117 دولار الذي تم تحديده في وقت سابق من هذا الأسبوع، حيث وصل السعر إلى أدنى مستوى له عند 13،152 دولار اليوم.
وأوضح الموقع المتخصص في تحليل أداء العملات، أن تعاملات اليوم – وعلى الرغم من انتهائها بانخفاض كبير لبيتكوين- شهد أيضًا صعود العملة الافتراضية خلال الساعات الأولى من تداول العقود الآجلة اليوم الأحد، إلا أنها سرعان ما هوت إلى أدنى مستوياتها.
وتشير البيانات أيضًا إلى أن الانخفاضات ربما كانت تقتصر على جلسة ضعيفة في فترة ما بعد الظهيرة يوم السبت، حيث تظهر بيانات من كوين ماركت كاب أن أفضل خمس عمليات لتداول العملات الافتراضية خلال الفترة شهدت انخفاضًا، ما عزز إمكانية حدوث التهاوي الكبير في معاملات الأحد.
ويذكر أن بعض الخبراء: كانوا قد أكدوا أن العقود الآجلة التي تم تداولها اليوم، قد تكون بمثابة أرض جاذبة جديدة لمزيد من المستثمرين في هذا المجال، وهو ما يعطي مؤشرات واضحة بأن هناك إمكانية لبقاء أسعار بيتكوين في تزايد مستمر خلال الفترة المقبلة، أو ربما تكون مجرد فقاعات سيصحبها انخفاض واضح في قيمة العملة الافتراضية.
يذكر أن بيتكوين بلغت قيمتها خلال الساعات الماضية 15 ألفًا و75 دولارًا وسنتين، ثم عادت واستقرت عند حافّة 15 ألفًا، بحسب الأرقام التي أصدرتها وكالة بلومبرغ، وذلك قبل أن تعود مجددًا للصعود اليوم إلى ما هو أعلى من 16 ألف دولار.
وتأتي الارتفاعات الأخيرة على خلفية قرار بعض بيوت التداول بيع العقود الآجلة للعملة الرقمية اعتبارًا من اليوم الأحد؛ ما أثار التوقعات بين المستثمرين بأن البيتكوين ستعطى صفة شرعية.
كما قرر المشغل الرئيسي للأسهم ومنتجات المشتقات المالية في أستراليا البدء باستخدام تكنولوجيا Blockchain لمعاملات الأسهم.