حياتنا: عادات!

الأحد ١٧ ديسمبر ٢٠١٧ الساعة ٣:٠٨ مساءً
حياتنا: عادات!

يستحيل أن تجد شخصاً جاداً 24 ساعة أو منهمكاً في أبحاث علمية (إلا ندرة نادرة) والنادر لا حكم له.. ولكن الأسطر التالية قد تغير مسار حياتك إذا كنت ترغب..
جميل إذا أنت ما زلت تقرأ، فأنت بحاجة للتعرف على معجزة الانضباط الذاتي لتحقيق الانضباط في حياتنا والنجاح بها؛ وهي ملخص كتاب برايان ترايسي:
1 – الالتزام بعادة التفكير الواضح “The Discipline of Clear Thinking”
هناك 3 أنواع من الناس، هؤلاء الذين يفكرون حقاً (قلة من الناس)، وهؤلاء الذين يعتقدون أنهم يفكرون، وأخيراً هناك فئة كبيرة من الناس لا تحبذ التفكير وتفضل الموت على التفكير.
الطريقة الصحيحة للتفكير هي الاسترخاء يومياً لمدة نصف ساعة في مكان هادئ، ثم وضع المشكلة (أو الهدف) على ورقة، ثم بحث جميع جوانب المشكلة واستعراض الحلول المناسبة.

2 – الالتزام بعادة وضع الأهداف يومياً  Dailly Goal Setting.

ابدأ بسؤال نفسك: ماذا أريد حقيقة من حياتي؟ ما هو الهدف الحقيقي الذي أريد أن أحققه في حياتي؟ ما هي أهدافي التي أسعى لتحقيقها؟
اشتر دفتراً واكتب به عشرة أهداف، اكتب أهدافك بصيغة المضارع وبطريقة إيجابية وراجعها يومياً، وكل يوم انسخ هذه الأهداف خمس مرات على الأقل، وفكر بوسائل لتحقيقهم.

3 – الالتزام بعادة إدارة الوقت بفعالية يومياً Dailly Time Managment
هناك قاعدة تقول (إن كل دقيقة تقضيها في التخطيط توفر عليك عشر دقائق في التنفيذ) وبالتالي فإنه كلما خططت أكثر كلما استفدت من وقتك أكثر وحققت إنجازات أكثر.
اكتب قائمة بالمهام التي تنوي عملها في الليلة التي قبلها، استخدم قاعدة الأولوية في المهام، وقاعدة 80-20 للاستفادة القصوى من وقتك، إن نجاحك في إدارة وقتك سوف يؤثر إيجابياً على كل أعمالك الأخرى.

4 – الالتزام بعادة الشجاعة “The discipline of Courage”
يقول رالف والدو إيمرسون: (افعل الأشياء التي تخاف من فعلها وسوف يموت الخوف الذي بداخلك)، اكتسب عادة أن تواجه مخاوفك بدلاً من أن تهرب منها.
ما هو الشيء الذي تخشى فعله بادر إلى ممارسته وستكتشف أن الخوف اختفى.

5  – الالتزام بالعادات الصحية الممتازة «Excellent Health Habits»
ضع لنفسك هدفاً أن تعيش حتى عمر 100 سنة بصحة جيدة. ابحث عن كل العادات التي يمكن أن تبقيك بصحة رائعة، واعرف وتجنب كل العادات التي يمكن أن تجلب إليك المرض.

6  – الالتزام بالتوفير المنتظم للمال والاستثمار ” Regular Saving & Investing”
ضع هدفاً لنفسك بالتخلص من كل ديونك إذا كان لديك، والحصول على الاستقلال المالي، والمفتاح في ذلك هو أن تكسب دائماً أكثر مما تصرف، وثانياً توفر دائماً 10 في المائة مما تكسبه ثم تزيد النسبة سنوياً لتصبح 20 في المائة ثم 30 في المائة بشكل منتظم. يقول كليمنت ستون: (إذا لم تستطع توفير المال فإن بذور العظمة ليست فيك!(.

7  – الالتزام بعادة العمل الجاد  The Discipline of Hard Work
دائماً احتفظ بسمعتك أمام زملائك بأنك عامل جاد وكادح (شغيل)، يقول توماس جيفرسون: (كلما جهدت في عملك أكثر كلما صرت الأوفر حظاً).

8  – الالتزام بعادة التعلم المستمر  Continuous Education
هناك قاعدة تقول: إنه لتكسب المزيد عليك بتعلم المزيد، بالنسبة للتعليم النظامي المفترض أن الدكتور يأخذ راتبًا أعلى من صاحب درجة الماستر والماستر أعلى من البكالوريوس.
وبالنسبة للتعليم غير النظامي، إحدى أجمل الأفكار أن تقرأ في مجالك من 30 إلى 60 دقيقة يومياً، وهو ما يعادل كتابًا أسبوعياً وهذا يعني حسابياً 50 كتاباً في السنة!! هذه وحدها قد تجعلك خبيراً رائعاً في مجالك وربما الأعلى أجراً في مهنتك.

9  – الالتزام بعادة الإصرار على النجاح  The Discipline of Persistence
إن أكبر اختبار للانضباط الذاتي هو عندما تصر على مواجهة كل العقبات، وتقود نفسك لإكمال جميع المهمات 100 في المائة مهما كان شعورك.
يقولون إن الشجاعة تتكون من جزأين، الأول منهما هي حين تبدأ أي عمل دون أي ضمانات للنجاح، والجزء الثاني هي الشجاعة في إكمال ما بدأته والإصرار على ذلك رغم شعورك بالتثبيط وأنك تريد الاستسلام.

في النهاية لا بد أن تقتنع بفوائد الانضباط الذاتي. لكي تسعى إليه
إذا نجحت في ذلك فسوف تحب نفسك وتحترمها أكثر، وسيزداد تقديرك الذاتي لذاتك وتتحسن صورتك أمام نفسك.

*إعلامي – مستشار وباحث اجتماعي

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني