خلال 24 ساعة.. 6 إصابات بإنفلونزا الطيور في أحواش وتربية منزلية بالرياض

الثلاثاء ٢٦ ديسمبر ٢٠١٧ الساعة ٥:٣٣ مساءً
خلال 24 ساعة.. 6 إصابات بإنفلونزا الطيور في أحواش وتربية منزلية بالرياض

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة، أنه بلغ عدد العينات التي وصلت إلى مختبر التشخيص البيطري بالرياض حتى اليوم 850 عينة منذ بداية اندلاع إصابات الطيور بإنفلونزا الطيور H5N8، حيث جمعت العينات بناء على بلاغات المواطنين، وإجراءات الفحص والتقصي في محيط المناطق المصابة.
وأفادت بأنه بلغ عدد الإصابات الجديدة المسجلة خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية 6 إصابات في أحواش وتربية منزلية، جميعها في منطقة الرياض، واحدة منها في مشروع دواجن، بحسب وكالة “واس”.
وأكدت أنه نتيجة الإصابة في مشروع الدواجن في مدينة الرياض، أجرت تطبيق خطة الطوارئ، وبدء إجراءات التخلص الآمن من الطيور، وذلك بالتعاون مع الدفاع المدني وأمانة مدينة الرياض، وتم الانتهاء من 80 ألف طير حتى الآن.
وحول تقييم الوضع العام لمشاريع الدواجن في جميع أنحاء المملكة، قالت الوزارة “إن الوضع مطمئن”، مؤكدةً أنه يجري حاليًا استكمال إجراءات الاستقصاء في أسواق الطيور ومشروعات الدواجن، فيما تواصل الفرق البيطرية في المزاحمية التخلص الآمن من الطيور الموجودة في محيط الإصابة التي سبق الإعلان عنها خلال الأيام الماضية.
وبينت البيئة أنه بلغ عدد البلاغات التي وصلت لغرفة الطوارئ 25 بلاغًا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، تمت مباشرة 23 بلاغًا منها، كما أجرت الفرق البيطرية الإرشادية حملات توعوية لمربي الطيور وأسواق الطيور في 25 موقعًا في المملكة.