رفضها الوطن واحتضنها الغرب.. مشاعل العرادي توضح لـ”المواطن” سر اكتشاف جينات نباتية لإنتاج النفط الحيوي

الإثنين ١١ ديسمبر ٢٠١٧ الساعة ٣:٤٧ مساءً
رفضها الوطن واحتضنها الغرب.. مشاعل العرادي توضح لـ”المواطن” سر اكتشاف جينات نباتية لإنتاج النفط الحيوي

“نحن ثمرة برنامج الابتعاث، دفعت علينا الدولة الكثير وحققنا ولله الحمد النجاح أين أنتم عنا”، رسالة كتبتها الطالبة السعودية مشاعل العرادي التي توصلت لاكتشاف الجينات النباتية المصنعة للنفط الحيوي، وجهتها إلى الجامعات السعودية التي رفضتها واحتضنتها الجامعات الأميركية وتنافس علي ورقة بحثها أشهر الجامعات الأوروبية.
مشاعل أهدت مشروعها البحثي إلى مقام خادم الحرمين الشريفين وولي العهد الأمير محمد بن سلمان.
بحديث يشع فخرا وإعزازا ببنات الوطن التي سطعت أسماؤهن في سماء العالم، قالت مشاعل راشد العرادي البلوي إنها خريجة جامعة الملك عبد العزيز بجدة بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف، بتخصص عام الأحياء ودقيق (الجينوميا والتقنية الحيوية)، مبتعثة في برنامج خادم الحرمين الشريفين بجامعة Eastern Illinois University  خريجة هذا الترم بمعدل ٤ من ٤ وتعمل كـ teaching assistant تطوعية في جامعتي حاليا بجانب دراستها، وشاركت في عدة مؤتمرات أميركية.
وأضافت أنها‏ تمكنت من التوصل لطريقة في تحليل جينات النبات تمكن من إنتاج نفط حيوي خالص، كما حصلت مشاعل على ٣ تركيبات للجين.
“المواطن” كشفت تفاصيل ورقة البحث العلمية التي بسببها تتلقى مشاعل أقوى العروض من الجامعات الأميركية والكندية والصينية لمناقشة بحثها ، حيث كشفت مشاعل عن ورقة مشروعها البحثي القائم على استخراج النفط الحيوي من نبات الفطر، وقالت إن البحث بعنوان «تقييم جينوم فطر الفنركيدي النامي على خشب النبات وعشب النجيلة».
وأضافت :  عند دراسة وتقييم الفطر النامي على هذه النباتات وجدنا قدرته العالية على تحليل أجزاء الجدار الخلوي للنباتات وهي اللجنين والهيميسيليلوز والسيليلوز وبالتالي إثبات قدرة هذا الفطر على تحليل جميع المركبات المعقدة والوصول إلى الحلقة المستهدفة وهي طبقة السيليلوز التي بدورها تتحول إلى سكر ثم باستخدام الخميرة يتحول السكر إلى الإيثانول وهو الوقود الحيوي (نفط حيوي).

وعن أهمية هذا البحث بينت أن جميع الطرق الكيمائية والميكانيكية المستخدمة لتحليل جدار النبات للحصول على السيليلوز الذي بدوره يتحول إلى نفط حيوي مكلفة الثمن، ولها أضرار على البيئة، ونسبة الطاقة المستخدمة فيها أعلى من الطاقة المنتجة بالتالي فطر الفنركيدي يعتبر الحل الأمثل في هذه الحالة لأنه غير مكلف ماديا، وكفاءته عالية في تحليل الجدار، وصديق للبيئة.

وكشفت مشاعل عن جديد بحثها بقولها: “إنه أثناء تحليل الجينوم لهذا الفطر وجدنا 3 بروتينات فرضية وعدة إنزيمات لها دور كبير وفعال في القيام بعملية تحليل الجدار الخلوي للحصول على مادة السيليلوز وهي الهدف لدينا. لكن حتى الآن لم تكتشف هذه البروتينات الفرضية وغير معروفة أبدا ولَم يقم أحد باكتشافها أو دراستها.

وفي سؤال لـ“المواطن” عن ماهية الجينات التي كشفتها لتكون قادرة عن إنتاج النفط الحيوي قالت إن القراءة الجينية لهذه البروتينات الفرضية أنا الوحيدة التي أمتلكها. هذه البروتينات الفرضية الـ3 بجانب الإنزيمات التي تم التعرف عليها أهميتها تكمن الآن في أنها هي السلاح التجاري التي تستطيع دولتي استخدمه على النباتات لإنتاج النفط الحيوي بكلفة رخيصة جداً ومن دون عواقب بيئية وبالتالي تستطيع طرحه في الأسواق العالمية في حال وجود نفط حيوي من دول أخرى فيكون هو المنافس.
وتضيف: رؤية ٢٠٣٠، مبنية على الطاقة المستدامة والبحث 100 في المائة يحقق هذه الرؤية، جميع المواد المستخدمة موجودة في الطبيعة بكميات غير محدودة ودائمة مهما تم استخدامها لا تشكل خوفاً من احتمالية انتهائها في المستقبل مثل النفط الخام بمعنى آخر هي طاقة متجددة.

وعن قدرة النفط الحيوي على أن يحل مكان النفط الكيميائي مستقبلا أضافت: قد يحل هذا النفط الحيوي كبديل تجاري عن النفط الخام في بعض الدول المهتمة لعدة أسباب:
أولاً: صديق للبيئة حيث إن عملية استخراجه لا تحتاج أي مركبات كيمائية لتنقيته وتصفيته.
ثانيًا: رخيص السعر غير مكلف تجاريًا في عملية تحضيره.
ثالثًا: جميع النبات المستخدم لا يستخدم لأغراض أخرى مثل مصادر الطعام للإنسان.
وتابعت أن النباتات المستخدمة في البحث موجودة بنطاق واسع ولا تحتاج تدخلا بشريا للمساعدة في نموها مثل عشب النجيلة.
ومقارنة بالنفط الخام لا يحتاج لعمليات حفر وتنقيب في طبقات الأرض وبالتالي التعرض للزلازل مع الوقت.
وأضافت مشاعل، هناك نقطة مهمة جداً وهي في حال طرح نفط حيوي داخل الأسواق الأميركية أو الكندية أو الصينية وغيرها من الأسواق العالمية فلن يستطيعوا ضرب سوق المملكة الآن أبدا ، فلله الحمد الآن لدينا تركيبة منافسة نستطيع تطويرها وطرحها في الأسواق العالمية.
وحول نسبة النجاح الأولية لهذا المشروع لو طبق علمياً على أرض الواقع أردفت: من ناحية تطبيقه تجاريا نسبة نجاحه عالية جداً وذلك راجع لسبب أنه على أرض الواقع تجارياً نحن لا نحتاج لجميع التجارب التي أجريت في المعمل حيث نستطيع أن نكتفي بتصنيع هذه الإنزيمات التي تعرفنا عليها من خلال التعبير الوراثي في الخرائط الجينية صناعيا في أماكن متخصصة لها واستخدامها مباشرة على النباتات دون الحاجة لنمو الفطر وانتظاره لإتمام العملية.
وشددت أن جميع النباتات التي استخدمت في البحث مع الفطر أثبتت فعاليتها لإنتاج الإيثانول وهو الوقود الحيوي بنسبة عالية جدا ولله الحمد.
وعن استقطابها للتدريس بالجامعات السعودية أو عن تبني جهة حكومية أو خاصة لمشروعها العالمي أجابت بمرارة ” للأسف حتى الآن لم تقم بذلك أي جهة حكومية، فأنا أعمل كمحاضرة متطوعة في جامعتي الأميركية ولدي خبرة في التدريس. كذلك قدمت كثيرا على جامعات كثيرة بالسعودية منها ناشئة ومنها كبيرة وجميع طلباتي رفضت “.
وأشارت إلى أنه بعد أسبوعين سيتم إيقاف الصرف عنها وذلك لانتهاء فترة ابتعاثها.
وأعربت مشاعل عن انتظارها لبصيص من أمل من وطنها لإيجاد جامعة تتبناها وتحتضن مشروعها، موضحة أن لديها خيارات وعروضا قوية من جامعات عالمية في أميركا وكندا أحدها تصنفيها ١٥ عالميًا حسب تصنيف وزارة التعليم والأخرى تصنيفها ٣٠ وتنتظر ردًا.
وختمت مشاعل حوارها بإهدائها البحث لوطنها الغالي ثم لمقام خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، حفظه الله، ولولي العهد الأمير محمد بن سلمان أمير الشباب، وذلك تحقيقًا لرؤيتنا الجديدة وسعيًا منا لتحقيقها بقدر المستطاع.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • ابورائد

    الامل بالله ثم باميرنا الشاب ولي العهد بتخصيص ودعم مركز لللابحاث تحت مظلة جامعة معينة او ارامكوا او اي جهة اخرى لدعم مثل تلك الكوادر…

  • ابورائد الرياض

    الامل بالله ثم باميرنا الشاب ولي العهد بتخصيص ودعم مركز لللابحاث تحت مظلة جامعة معينة او ارامكوا او اي جهة اخرى لدعم مثل تلك الكوادر.
    مركز ابحاث

  • يحيى الاسلمي

    اغلب هذه الجامعات في بلدي مشغولة باكل السحت نهب المال العام وعدم الانفاق على الأبحاث العلمية التي ستفيد البلد

  • ناصح سعودي

    اغلب الاقسام في الجامعات السعودية فيها لوبيات مسيطرة من اساتذة القسم تتحكم في التعينات سواء المعدين او المحاضرين او اساتذة وابقاء الاساتذة النتعاقدين ا من اجل المصلحة الشخصسة لهم مثل كتاية البحوث وحمل العبء التدريسي رغم عدم الحاجة لهم وابناء الوطن من الكفاءات الشاية مثل هذه الاخت الفاضلة وفقها الله لاتم توظيغهم مختصر الكلام الجامعات السعودية لايتم القبول فيها سواء طالب او استاذ الابالواسطة اقترح في الختام ان يتم نزع صلاحيات التعين في الوظائف الاكاديمية من الجامعات وحصرها على لجنة مركزية يتغير الاعضاء فيها كل فترة ويكون للجهات الرقابية تمثيل فيها والتقديم سري وترسل كل جامعة احتياجها الى هذه اللجنة فقط وترفع الاسماء الى المقام السامي ختاما هذه الحالة للاخت الفاضلة ليس الاولى ولن تكون الاخيرة اذا استمر الوضع هكذا والسلام عليكم

  • إياد غبراهيم ناصر الحميدان

    أقترح عمل مركز أبحاث خاص للموهوبين من أبناء الوطن الذين لايملكون شهادات علمية لكن موهوبون في تخصصات معينة بشكل فطري.هذه المواهب موجودة تحتاج فقط العناية والإهتمام.

  • غير معروف

    ما شاءالله تبارك الله
    م

  • أحمد

    ماشاءالله تبارك الله
    مثلها لا تقعد تترجاء الجامعات حتي يعينوها
    المفروض أي مبدع من الجنسين على طول تتبناها الجامعات

  • غير معروف

    نعم يجب دعم كل الموهوبين من ابناء الوطن

  • ريما

    يحق لها ان تشعر بالمراره واستغرب فعلا انها مازالت تتنفس وانا اشعر بما تشعر به من احباط لعدم تقدير ماتوصلت اليه من بحث علمي سباق وهذا بسبب غباء وجهل المجتمع والمسؤلين عن التعليم وطبيعي جدا ان تتلقين عروض لا مثيل لها لدعم واحتواء ابحاثك التى من شأنها ان تحدث ثوره في مجال النفط … الخوف من اغتيال الغرب لهذه المبدعه ان لم تتجاوب معهم بشان ابحاثها اتمنى فعلا ان يصل صوتك لمن تريدين

  • خالد

    ماشاء الله تبارك الله … هكذا عقول وقدرات تشرف الوطن ولا ينبغي التخلي عنها ولكن علينا تشجيعها والاستفادة منها اذا كانت هذه هي نوعية المخرجات وتتنافس عليها الدول لتبنيها والحصول عليها .
    اذا كان الوالي مشغول فهو قد اسند مثل هذه المسؤوليات لوزرائه للبت فيها واتمام مافيه نفع للبلاد والعباد.
    لا يضر مثلاً وزير التعليم العالي ووزير الطاقة باتخاذ قرار لتكليف لجنة من الوزارتين للجلوس مع المبتكرة والتعرف الى الدراسة وتقييمها واستكمال مايلزم ولكن عامل الوقت مهم جداً.
    يجب ان تظهر النتائج خلال اسبوعين مثلاً.

  • احمد السلمان

    بعيدا عن كلام العواطف و حتى لا تقولون اني حاسد او حاقد او غير سعودي ا. الله ما شفناه بالعقل عرفناه المتفوق ما يجي يستعطف عباد الله بمقابلة ركيكة و انها فلتة زمانها و الكل يتسابق لها بس هي تبي جامعة سعودية و فيه امثلة كثيرة منها د.غادة المطيري ما جت و تبكبكت و قالت اني قدمت و ما قبلوني. و غيرها كثير المتفوق علمياً لن يعود سيبقى كونه يجد البيئة المناسبة للبحث و لا اتكلم عن الراتب لكن الصرف على الابحاث و التجهيزات.

  • ابو فيصل

    فخر لكل شباب الوطن

  • an

    يا مشاعل إبنتي مثلك ماجستير بامتياز ومرتبة الشرف وأفضل ما حصلت عليه متعاونه مع جامعة الإمام بدون أي حقوق سوى مكافأة متعاونه في نهاية الترم وقلنا فيه أمل يتعينون رسمي لاحقاً ولكن الأمل تبخر عندما تعاقدت الجامعه مع أجنبيات وافدات محاضرات وإداريات ولسن أفضل شهاده من السعوديات. ومش بس كذا ،الشباب ليسوا بأفضل حال حيث الشركات المتعاقده لا تفضل السعودي وشبابنا بالآلاف وبناتنا كذلك جامعيين و أطباء في البيوت بدون وظايف. والإحصائيات محزنه. وكأن بلدنا عين عذاري تسقي البعيد وتترك القريب…… شوفي مصلحتك مع الوطن أولاً وإن لم يكن فلا تترددي نحو الآخر.

  • an

    أحمد السلمان …. تعليق رقم ١
    يبدو لي إنك ما تعلم عن تحول الكثير من المصالح الحكوميه والجامعات وغيرهم إلى التشغيل عن طريق مقاولين الذين يةظفةن سعوديين من أجل عملية السعوده وهو عدد محدود والأفضل للمقاول توظيف أجانب برواتب عاليه يلطش منها حصة الأسد والباقي للوافد الأجنبي وبهذا يكون ربح المقاول عالييييييي فكيف تريد منه توظيف سعوديين بالكامل. سياسة توظيف فاشله وللأسف مستمره وعسى أن نرى تغيير في التوجه الجديد.

  • أبو بندر

    ماشاء الله تبارك الله نماذج مشرفه من أبناء الوطن والمستغرب من الجهات المعنية الموقف تجاههم بصمت ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟

  • أبو عبدالعزيز

    الكتشافات من شباب الوطن وشاباته دليل تقدم
    البحث والاختراعات التي تطور قدرات الشباب الخارقه لتقدم والتنافس على فتح صناعات بديله
    و ثمينه تدر على الوطن الشي الكثير

  • سكاكا الجوف

    اللي مشكك فيها نسيت دكتوره النانو تخصص دقيق ونادر رجعت تبيع شاورما وبعد معاناه توضفت بالامارات ومثلها كثير يبيعون ع عربيات ساندوتش وهم من حمله الشهادات

  • احمد0000

    مسكينه والله تبكي ندم لو ترجع السعوديه
    لو خلص بحثك بيعي حقوق ملكيه البحث لو تملكينه بنسبه ١٠٠٪ قسم بالله لو تقدمي الاوراق كامله لاي جامعه سعوديه يطبلوا قدام الفلاشات واخبار الصحف واذا نسي الشعب يحطوا بحثك بالدرج . لاترجعي اجلسي عندك وكملي ابحاثك واذا اعطوك عقد عمل وافقوا واجلسي عندهم عاد قلنالك وانتي بىاحتك

  • Abdullah rashidi

    لو مصريه كا ن او لبنانيه على طول توقع معاها جامعاتنا

  • فهد الراجحي

    إكتشافك ماله داعي نحن مازلنا نعتمد علي البترول.
    ابحثي انتي وغيرك من العباقرة في مجالات يحتاجها الوطن تكنلوجيا زراعية و مائيه او صناعية او اتصالات شوفوا لنا حل بالبطالة والسكن و الانتاجيه …الخ
    وموفقين انشاء الله

  • محمد

    الامل في الله ثم باميرنا الشاب محمد بن سلمان وفقه الله

  • غير معروف

    العلم نور ولكن لا حياة لمن تنادي ، فقدوكي وغداً يبكو عليكي .