رويترز: العرب لم يأخذوا تهديدات ترامب بشأن المعونة على محمل الجِد

السبت ٢٣ ديسمبر ٢٠١٧ الساعة ١:١٩ مساءً
رويترز: العرب لم يأخذوا تهديدات ترامب بشأن المعونة على محمل الجِد

علَّقت وكالة أنباء “رويترز” الدولية، على تهديد الولايات المتحدة الأميركية متمثلة في رئيسها دونالد ترامب ومبعوثتها إلى الأمم المتحدة، نيكي هالي، للدول التي تتلقى معونات من واشنطن بقطع تلك المساعدات أو الاقتطاع منها في أعقاب موافقة تلك البلدان على تصويت الأمم المتحدة على رفض قرار الولايات المتحدة بنقل سفارتها بإسرائيل من تل أبيب إلى القدس، في خطوة ترى أنها بداية الاعتراف بالمدينة المقدسة على أنها عاصمة لإسرائيل.

وأشارت الوكالة الدولية إلى أن بعض الدول العربية، ومنها مصر والأردن، وهما الأكبر تلقيًا للمساعدات الاقتصادية الأميركية، لا يأخذون تهديدات ترامب وهالي على محمل الجِد، حتى بعد أن أعلن الرئيس الأميركي خلال تغريدةٍ عبر حسابه على تويتر، “بعد إنفاق 7 تريليونات دولار بحماقة في الشرق الأوسط، حان الوقت للبدء في إعادة بناء بلادنا!”، في إشارة إلى توجيه المساعدات الاقتصادية التي تمنحها الولايات المتحدة للعديد من البلدان في المنطقة قد تُستخدم في صورة مشروعات داخل الولايات المتحدة.

وقالت هالي خلال تغريدةٍ عقب انتهاء التصويت عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: نُقَدر هذه الدول لعدم الانزلاق في طرق الأمم المتحدة غير المسؤولة، في إشارة إلى رفض تلك الدول أو امتناعها عن التصويت بشكل رئيسي.

وعرضت المبعوثة الأميركية لدى الأمم المتحدة قائمةً كاملةً للدول الرافضة والممتنعة عن التصويت في الأمم المتحدة، معربةً عن تقديرها لتلك القرارات، والتي لاقت تأييدًا واسعًا من قبل 109 دول أكدت بشكل فعلي انحيازها لحقوق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته وعاصمتها القدس الشريف.

وقالت في أحدث تغريداتها: أميركا ستضع سفارتها في القدس، ولا تصويت سوف يُحدِث أيَّ فارق في ذلك، ولكن التصويت سيُحدِث فارقًا في كيف ينظر الأميركيون إلى الأمم المتحدة، وكيف ننظر إلى الدول التي لا تحترمنا في الأمم المتحدة.

والتعامل الأميركي مع دعوات التصويت بدأ مبكرًا وليس مع إجراء العملية نفسها؛ حيث حاولت المبعوثة الأميركية تذكير العديد من البلدان التي تحصل على مساعدات اقتصادية وعسكرية من واشنطن، بأن مواقفها المؤيدة لعملية التصويت على رفض القرار الأميركي بنقل السفارة إلى القدس، قد يضر بمصالحها مع الولايات المتحدة، لاسيَّما وأن بعض الدول التي أعلنت تأييدها للتصويت، تُعَدُّ من حلفاء واشنطن في العديد من المناطق حول العالم.

وأكدت رويترز أن تهديدات ترامب لم تؤخذ بالاعتبار في مصر والأردن، ولم تكن كافية من أجل إعادة القاهرة التي تبنت مشروع التصويت في مجلس الأمن بتوافق مع كامل أعضائه، باستثناء الولايات المتحدة الأميركية.

وقال وزير حكومي في الأردن، طلب عدم الكشف عن هويته، إن “الأميركيين يعرفون أكثر من أي شخص آخر، أن استقرار الأردن أمر حيوي للمصالح الأميركية في المنطقة”.

يُذكر أن 9 دول فقط رفضت قرار الأمم المتحدة وهي: غواتيمالا، الهندوراس، إسرائيل، جزر مارشال، ميكرونيزيا، جمهورية ناورو، بالاو، توجو، والولايات المتحدة الأميركية.

وامتنعت 35 دولة عن التصويت، هي: أنتيغوا وبربودا، الأرجنتين، أستراليا، باهاماس، بنين، بوتان، البوسنة والهرسك، الكاميرون، كندا، كرواتيا، التشيك، كولومبيا، دومينيك، غينيا الديمقراطية، فيجي، كيريباتي، جامايكا، المجر، هايتي، لاتفيا، ليسوتو، مالاوي، المكسيك، رواندا، رومانيا، بولندا، باراغواي، الفلبين، بنما، جزر سليمان، جنوب السودان، ترينداد وتوباغو، أوغندا، توفالو ودولة فانواتو.