صورة رائعة .. هل شاهدت الكعبة يوماً بلا كسوة؟

السبت ٩ ديسمبر ٢٠١٧ الساعة ٧:٠٩ مساءً
صورة رائعة .. هل شاهدت الكعبة يوماً بلا كسوة؟

تداول مغردون صورةً فريدةً تعود إلى عام 1949 للكعبة المشرفة دون كسوة.

وأظهرت الصورة جانب الكعبة من ناحية الباب والطوب الأحمر يغطيها قبل وضع الكسوة عليها.

والمعروف أن كسوة الكعبة تتكلف 22 مليون ريال، ويستغرق إنجازها 10 أشهر من العمل الدؤوب.

ويتم إنتاج قماش الكسوة على هيئة قطع كبيرة (طاقة) بطول 14م، ويتم تفصيل كل جنب من جوانب الكعبة على حدة حسب عرض الجنب، وذلك بتوصيل القطع بعضها مع بعض مع المحافظة على التصميم الموجود عليها، ومن ثم تبطينها بقماش القلع ( القطن ) بنفس العرض والطول.

وعند التوصيلات تتم خياطتها بمكائن الخياطة الآلية وبها مكنة تمتاز بكبر حجمها في الطول إذ تبلغ حوالي ( 16 مترًا ) وبطاولة خياطة (14 مترًا ) ومزودة بجهازي خط ليزر لتحديد مكان وضع الخامات على الكسوة، وتعتبر أكبر ماكينة خياطة في العالم، من حيث الطول وهي خاصة بتجميع طاقات القماش جنبًا إلى جنب، وتعمل بنظام تحكم آلي ( كمبيوتر ) مع ضغط هواء بنسبة ( 5 بارات )، وبها خاصية تثبيت القماش مع البطانة ( القلع ) في وقت واحد بكينار متين مصنوع من القطن بعرض 7 سم تقريبًا، لتزيد من متانتها وقوة تحملها أثناء التعليق .

وفي أعلى الثوب يتم تثبيته بعرى حبال، تتم خياطته مباشرة على الثوب بواسطة المكائن التي تعمل بنظام تحكم آلي. ويتم تثبيت القطع المطرزة للحزام وما تحته والقناديل الخاصة بكل جنب من جوانب الكعبة بنظام آلي كذلك .

وفيما يلي مقاسات الكعبة المشرفة بجوانبها الأربعة المختلفة المقاسات:
(1) جهة ما بين الركنين ( 10.29 ) متر ( 11 طاقة )
(2) جهة باب الكعبة ( 11.82 ) متر ( 12.50 طاقة )
(3) جهة الحِجْر ( 10.30 ) متر ( 10.50 طاقة)
(4) جهة باب الملك فهد ( 12.15 ) متر ( 13 طاقة )
ونظرًا لثقل ستارة الباب يتم تعليقها مباشرة على جدار الكعبة المشرفة، وقبيل تغيير الثوب تشكل لجنة من المختصين في المصنع لمراجعة وتثبيت القطع المطرزة في مكانها المناسب، وكذلك التأكد من اتصال تكرار الجاكارد والتأكد من عرض كل جنب على حده، والقطع المطرزة المثبتة عليه.

وتقليد الكسوة يتم مع بداية شهر ذي الحجة من كل عام، حيث يتم تسليم كبير سدنة الكعبة المشرفة كسوة الكعبة الجديدة، في مراسم تليق بهذا الحدث الإسلامي الرفيع، ليتم في فجر يوم التاسع من شهر ذي الحجة إنزال الكسوة القديمة للكعبة، وإلباسها الكسوة الجديدة، ويستمر العمل فيها حتى صلاة العصر من اليوم ذاته.

وتعود الكسوة القديمة إلى مستودع مصنع كسوة الكعبة للاحتفاظ بها.

ويعمل في مصنع كسوة الكعبة المشرفة أكثر من 240 صانعاً وإدارياً، موزعين على أقسام المصنع المزودة بآلات حديثة ومتطورة في عمليات الصباغة والنسج والطباعة والتطريز والخياطة، والمكونة أقسامه من: الحزام، وخياطة الثوب، والمصبغة، والطباعة، والنسيج الآلي واليدوي، وتجميع الكسوة، إلى جانب أكبر آلة خياطة في العالم من ناحية الطول حيث يبلغ طولها 16 متراً، وتعمل بنظام الحاسب الآلي، كما أن هناك بعض الأقسام المساندة مثل: المختبر والخدمات الإدارية والصحية للعاملين بالمصنع.