على 3 مراحل.. قيادة آمنة يستهدف 300 ألف موظفة من منسوبات التعليم

الثلاثاء ٥ ديسمبر ٢٠١٧ الساعة ٨:٢٠ مساءً
على 3 مراحل.. قيادة آمنة يستهدف 300 ألف موظفة من منسوبات التعليم

ينطلق، بعد غد الخميس، مشروع قيادة آمنة بوزارة التعليم والذي تنفذه وكالة التعليم بنات، ممثلة بالإدارة العامة للتدريب والابتعاث، وبالشراكة مع وزارة الداخلية لتثقيف منسوبات التعليم بأدبيات قيادة المركبة وتعريفها باللوائح والأنظمة، وينطلق المشروع في مرحلته الأولى بتدشين المشروع وعمل ورشة تدريبية لتعليم المنسوبات على القواعد المرورية والتعليمات الهامة للمرور.

وتبدأ المرحلة التالية بإقامة برنامج تدريبي مركزي في مدينة الرياض، لمدربات من كل منطقة ومحافظة، على حقيبة (قودي بأمان) والمتضمنة ورش عمل تتناول الموضوعات الآتية: (القيم والمواطنة الصالحة- مهارة حل المشكلات وإدارة المخاطر- مهارة تقدير الذات والتمكين)، وتدور أنشطة الحقيبة حول قيادة المركبة بأمان.

ويستهدف المشروع 300 ألف موظفة من منسوبات التعليم، حيث سيتم تدريب 46 مدربة مركزية على حقيبة “قودي بأمان”، وتتضمن خطة المشروع إقامة محاضرات توعوية لنسبة 20% من شاغلات الوظائف التعليمية في المناطق والمحافظات، وحقيبة تدريبية مصممة بنظام (imas) وأخرى إلكترونية تفاعلية.

وسيمر المشروع بثلاث مراحل: الإعداد، التدريب، التقويم.

وبهذه المناسبة أشارت مديرة عام إدارة التدريب والابتعاث (بنات)، جواهر بنت صالح الشثري، في كلمة لها أن بلادنا تشهد تحولات تنموية واجتماعية حيوية ومتسارعة في مختلف المجالات تدعمها قرارات تحول وانتقال من الانتظار والترقب والتردد إلى الحزم والعزم والانطلاق بثقة من حكومة رشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، كما أنه يأتي ضمن مبادرات التعليم فيما يتعلق بالاهتمام بالمرأة السعودية وفق رؤية 2030.

وأضافت أنه إسهامًا من الإدارة العامة للتدريب والابتعاث في ترجمة برامج التحول الوطني إلى أرض الواقع، واتساقًا مع توجه البلاد إلى تمكين المرأة لدفع عجلة التنمية، تم إطلاق (مشروع قيادة آمنة) لنشر الوعي الكامل وتهيئة منسوبات وزارة التعليم، وتحقيقًا لمبدأ إتاحة الفرص المتكافئة لكل عناصر المجتمع.

الجدير بالذكر أن هذه الخطوة لمشروع “قيادة آمنة” يأتي بناء على الأمر السامي الصادر يوم الثلاثاء الموافق 6/ 1/ 1439هـ، باعتماد تطبيق أحكام المرور ولائحته التنفيذية بما فيها إصدار رخص القيادة للذكور والإناث على حد سواء، على أن يبدأ التنفيذ في 10/ 10/ 1439هـ.