#قطر تشتري أسلحة ولا تجد من يُشغلها !

الأحد ١٧ ديسمبر ٢٠١٧ الساعة ٧:١١ مساءً
#قطر تشتري أسلحة ولا تجد من يُشغلها !

أثارت مساعي قطر الحثيثة لامتلاك ترسانة ضخمة من الأسلحة تساؤلات كثيرة في هذا الصدد، والتي تدور في معظمها حول القدرات الفعلية لدمج تلك الأسلحة ضمن منظومتها العسكرية المتواضعة، خاصة في الوقت الذي تواجه خلاله مقاطعة الدول العربية الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب في المنطقة.

وقالت مجلة “ديفينس نيوز” العسكرية الأميركية، إن “بريطانيا وقعت الأسبوع الماضي مع الدولة الخليجية الصغيرة عقدًا لبيع 24 مقاتلة من طراز تايفون، وذلك في أعقاب توقيع قطر لعقدين متعاقبين مع الولايات المتحدة وفرنسا لشراء 36 طائرة مقاتلة من طراز F-15 و12 أخرى من طراز رافال”.

وأوضح مصدر للمجلة العسكرية، أن ” القوات الجوية القطرية تمتلك الآن 96 طائرة مقاتلة جديدة، بالمقارنة بأسطولها الحالي الذي يعتمد بشكل رئيسي على ميراج 2000”، مؤكدًا أن المشكلة التي تواجهها “هي الافتقار إلى أفراد القوات المسلحة اللازمين لتشغيل 3 أنواع مختلفة من الطائرات المقاتلة، وهو ما يعني أنها ستعوض هذا التقص عن طريق تجنيد قوات أجنبية لتشغيل تلك الطائرات”.

وقال مسؤول في شركة BAE سيستمز الذي طلب عدم الكشف عن هويته، إن “الفوز بعقد تصدير تايفون مهم لاستدامة الوظائف الصناعية والهندسية عالية القيمة في المملكة المتحدة”. وبشأن ضعف القدرات البشرية لقطر، قال بيتر ويزمان، الباحث الأول في برنامج الأسلحة والإنفاق العسكري في معهد استوكهولم الدولي لبحوث السلام، “القوة العسكرية في قطر تشهد تحولا كاملا من قوات مسلحة صغيرة جدًا – كما هو متوقع من بلد صغير – إلى قوة تسليحية ضخمة لا تتوافق مع حجمها، بل تتخطى حجم تسليح بعض الدول التي تفوقها من حيث العتاد البشري”.

وأشارت المجلة العسكرية إلى أن تلك الاستعدادات العسكرية المكثفة في قطر، لا تتناسب مع حجمها وطبيعتها كقوة عسكرية لا تضم سوى 27 ألف شخص، 2500 منهم منضمون للقوات الجوية، ما بين وظائف طيارين وفنيين وكوادر إدارية وغيرها، أي أنها لا تتمتع حتى بالقدرات التي تجعلها تشغل سلاحا واحدا من قواتها بكفاءة عالية أو متوسطة.

وحول الصعوبات المحتملة التي قد تواجهها قطر، قال الباحث الأول: “إن التوازن بين المواطنين القطريين والمغتربين، والسرعة العالية جدا التي تطلب بها البلاد أسلحة متقدمة للغاية، ويبقى أن نرى كيف ستكون قادرة على استيعاب هذه الأسلحة وتحويلها إلى قوة فعالة ومدى اعتمادها على الدعم الأجنبي، بما في ذلك المرتزقة”. يذكر أن قطر تتمتع بعلاقات واسعة مع العناصر الإرهابية والمتطرفة، خاصة وأنها تأوي بعض قادة التنظيمات المهددة للاستقرار في المنقطة داخل الدوحة، إضافة إلى العلاقات الوثيقة التي تجمعها بإيران وتركيا.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • هادي الشمري

    لا اعتقد ان قطر اشترت هذه الاسلحة لنفسها بل ربما اشترتها لايران او لتقوم بتدريب ارهابيين عليها وبالتالي مهاجمة دول الجوار العربي..انتبهوا قطر دولة محترفة ارهاب

  • مبارك غايب المظيبري

    الله يعز السعوديه على راس الملك سلمان ابن عبدالعزيز والله يحفظه ويطول بعمره وولي العهد محمد ابن سلمان

  • ريشه رسام

    ههههههههههههههههههههه
    جيش قطر من البتقلاديش ونيبال

  • الـ فهد

    المشكلة سرعة الطيارة الف كيلو في الساعة ومساحة قطر اثنين كيلو في ثلاثة . ممكن بيحطوها في متحف عسكري