قيمة عملة بيتكوين قد تكون صفرًا!

الإثنين ٢٥ ديسمبر ٢٠١٧ الساعة ٩:٢٣ مساءً
قيمة عملة بيتكوين قد تكون صفرًا!

كشفت وثيقة سرية صادرة عن مصرف “مورغان ستانلي”، أن تقدير وحدة البحوث والتحليل لديه هو أن القيمة الحقيقية لعملة “بيتكوين” الإلكترونية المشفرة ربما تكون صفرًا.

وجاء هذا التقدير في مذكرة بحثية بعث بها المحلل المالي لدى “مورغان ستانلي”، جيمس فوسيت، وفريقه إلى بعض العملاء قبل أيام قليلة، وكان اللافت فيها أنهم خلصوا إلى أن القيمة الحقيقية لعملة “بيتكوين” الافتراضية ربما تكون (0 دولار)، فيما كانت “بيتكوين” يتم تداولها فوق مستويات الـ14 ألف دولار عندما وصلت المذكرة البحثية المشار إليها إلى العملاء.

وحملت الوثيقة التي حصل عليها موقع “بزنس إنسايدر” المتخصص بأخبار المال والأعمال، عنوان “تفكيك البيتكوين”، فيما كان اللافت فيها أيضًا أنها لم تعطِ أي توقعات للأسعار المستقبلية لهذه العملة التي أصبحت في الشهور الأخيرة هي الشغل الشاغل بالنسبة للعالم بأكمله.

وأكد مورغان ستانلي، في باب “محاولات تقييم البيتكوين”، أنه من الصعب جدًّا الإجابة عن هذا السؤال، لكن يوجد بعض النقاط التي تسترعي الاهتمام في هذا المجال، مضيفًا: “هل من الممكن تقييم البيتكوين مثل العملة التقليدية؟ لا؛ لأنه لا يوجد سعر فائدة يساعد على ذلك”.

وتجيب الورقة عن سؤال: “هل البيتكوين شبكة دفع؟ نعم هي كذلك لكنها في نطاق ضيق ولا يوجد رسوم على التحويل”.