كم تحصل غواتيمالا سنويًا مقابل نقل سفارتها للقدس؟

الإثنين ٢٥ ديسمبر ٢٠١٧ الساعة ٤:٣٤ مساءً
كم تحصل غواتيمالا سنويًا مقابل نقل سفارتها للقدس؟

صدمت دولة غواتيمالا العالم باتباع خطوات الرئيس الأميركي دونالد ترامب فيما يتعلق بنقل سفارة واشنطن في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، بعد أن رفضت التصويت على القرار العربي في الجمعية العامة للأمم المتحدة برفض قرار ترامب.

وأعلن رئيس غواتيمالا جيمي موراليس، الأحد، أنه أعطى تعليمات بنقل سفارة بلاده في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، ليصبح بذلك أول رئيس يتبع خطوات ترامب بشكل تنفيذي.

وكانت غواتيمالا ضمن 9 دول فقط أيدت الموقف الأميركي في الأمم المتحدة منذ أيام قليلة، ورفضت قرار المنظمة الدولية الرافض لعملية نقل ترامب لسفارة بلاده في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس.

الهروب من الفساد

وأكدت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية، أن قرار غواتيمالا يعد تعبيرًا عن ولاء رئيسها إلى ترامب، مشيرة إلى أن القرار تم اتخاذه بعد مكالمة هاتفية جمعت بين موراليس وبنيامين نتنياهو.

وعلى المستوى الداخلي، ترى الصحيفة الأميركية أن القرار الذي أصدره رئيس غواتيمالا، يعد محاولة لتشتيت الأذهان عن السياسات الداخلية في بلاده، والتي أكدت أنها قد تعصف به تمامًا من الحكم.

وأوضحت أن الرئيس يعاني من قضايا فساد تتهم شقيقه ونجله بشكل مباشر، وتشرف على تحقيقاتها لجنة مكافحة الفساد التابعة للأمم المتحدة بشكل رئيسي.

معونة أميركية مهمة

قالت شبكة “سكاي نيوز” البريطانية، إن غواتيمالا تعد واحدة من أكبر الدول التي تتلقى مساعدات اقتصادية من الولايات المتحدة.

وأشارت الشبكة البريطانية، إلى أن المساعدات الأميركية السنوية لغواتيمالا تقدر بحوالي 297 مليون دولار، وهو ما يجعلها ضمن حلفاء واشنطن الأساسيين في أميركا الوسطى.

يذكر أن تصويت الأمم المتحدة، قد انتهى بانحياز 128 دولة ضد قرار ترامب، فيما أيدته 9 دول فقط هي غواتيمالا، الهندوراس، إسرائيل، جزر مارشال، ميكرونيزيا، جمهورية ناورو، بالاو، توجو، والولايات المتحدة الأميركية.

وامتنعت 35 دولة عن التصويت، هي أنتيغوا وبربودا، الأرجنتين، أستراليا، باهاماس، بنين، بوتان، البوسة والهرسك، الكاميرون، كندا، كرواتيا، التشيك، كولومبيا، دومينيك، غينيا الديمقراطية، فيجي، كيريباتي، جاميكا، المجر، هايتي، لاتفيا، ليسوتو، مالاوي، المكسيك، رواندا، رومانيا، بولندا، باراغواي، الفلبين، بانما، جزر سليمان، جنوب السودان، ترينداد وتوباغو، أوغندا، توفالو ودولة فانواتو.