محكمة أميركية توجه ضربة لقيود ترامب على دخول اللاجئين

الإثنين ٢٥ ديسمبر ٢٠١٧ الساعة ١٠:٣٧ صباحاً
محكمة أميركية توجه ضربة لقيود ترامب على دخول اللاجئين

رفع قاضٍ فيدرالي، قيوداً فرضتها إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، لمنع بعض اللاجئين من دخول الولايات المتحدة، في آخر حلقة من سلسلة انتكاسات قضائية متعلقة بملف الهجرة طالت الرئيس الأميركي.

وأعلنت واشنطن في أكتوبر الماضي أنها ستستأنف قبول اللاجئين بعد أن انتهى سريان حظر مدته 120 يوماً فرضه ترامب، لكن مع استمرار إغلاق منافذ البلاد أمام بعض اللاجئين المنتمين إلى 11 دولة “مرتفعة المخاطر” معظمها ذات غالبية مسلمة.

وفي حكمه السبت، أمر القاضي جيمس روبارت، السلطات الأميركية باستئناف دراسة وقبول ملفات “لم الشمل” التي تسمح بقبول زوجات والأبناء غير المتزوجين للاجئين متواجدين بالفعل في الولايات المتحدة.

كما أمر باستئناف دراسة وقبول ملفات لاجئي “لم الشمل” و”اللاجئين الآخرين الذين يرتبطون بعلاقة حسن نية مع أشخاص أو هيئات في الولايات المتحدة من الدول الـ11 مرتفعة المخاطر”.

وجاء الحكم استجابة لطعنين قُدما في حالتين منفصلتين. ودوّن القاضي روبارت في حكمه أن “المدعين المدنيين في كلتا الحالتين هم لاجئون وجدوا أنفسهم في ظروف صعبة”.

وتابع أن “المدعين المدنيين في كلتا الحالتين قدّموا ظروفاً مقنعة عن ضرر لا يمكن إصلاحه تسبب به الإجراء الذي اتخذته الهيئات الفيدرالية”.

وتلقت محاولات ترامب لمنع المسافرين من دول ذات غالبية مسلمة ضربات قانونية متلاحقة هذا العام.

وفيما يقول معارضون: إن إجراءات ترامب تستهدف المسلمين، تُصرّ إدارته على أن الإجراءات تسعى لتعزيز الأمن بصفة عامة.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • احمد حكمي

    المهلي مايولي