مخاوف الـBrexit تدفع عقارات لندن للهبوط

الجمعة ١٥ ديسمبر ٢٠١٧ الساعة ١٢:٠٤ مساءً
مخاوف الـBrexit تدفع عقارات لندن للهبوط

هبطت أسعار العقارات في العاصمة البريطانية لندن خلال الشهر الماضي، بحسب أحدث الإحصاءات، فيما استقرت الأسعار على مستوى بريطانيا بأكملها دون أن تسجل أي تغيير، وذلك بعد سنوات من الصعود المستمر لأسعار العقارات وتحقيق المستثمرين فيها أرباحًا كبيرة خلال الفترة الماضية.

ويبدو أن أسعار العقارات في بريطانيا بدأت تتأثر فعلاً بالمخاوف من الخروج من الاتحاد الأوروبي، والذي بات وشيكًا ويثير مخاوف متزايدة من أن يتأثر الاقتصاد عمومًا به، إضافة إلى المخاوف من أن ينخفض الطلب على العقارات في أعقاب فرض قيود على دخول المواطنين الأوروبيين إلى بريطانيا. كما أن رفع رسوم تسجيل العقارات مرتفعة الثمن والذي بدأ العمل به مؤخراً ربما يُفسر سبب التراجع في أسعار عقارات لندن دون غيرها.

وانخفض مؤشر أسعار العقارات في بريطانيا إلى “صفر” خلال الشهر الماضي بعد أن كان +1 خلال شهر أكتوبر الماضي، ما يعني أن الأسعار على مستوى البلاد بأكملها لم يطرأ عليها أي تغيير لا بالزيادة ولا بالنقصان خلال شهر نوفمبر.

وبحسب المؤشر الذي يعتبر واحدًا من أهم أدوات قياس السوق العقاري في بريطانيا فإن الأسعار انخفضت بشكل كبير في مدينة لندن خلال الشهر الماضي، وسجلت الهبوط الأكبر على مستوى بريطانيا، بينما ارتفعت أسعار العقارات في مقاطعة “ويلز” التي يبدو أن أسعارها المنخفضة مقارنة مع إنجلترا بدأت تجتذب كثيراً من المشترين والمستثمرين.