هكذا علقت بلومبيرغ على حساب المواطن : يخفف آثار شد الحزام في السعودية

الخميس ٢١ ديسمبر ٢٠١٧ الساعة ٥:٠٠ مساءً
هكذا علقت بلومبيرغ على حساب المواطن : يخفف آثار شد الحزام في السعودية

سلطت شبكة بلومبيرغ الأميركية، الضوء على بدء المملكة اتخاذ الإجراءات الفعلية لتنفيذ برنامج الدعم النقدي حساب المواطن والذي يخدم 3 ملايين أسرة من أصحاب الدخول المنخفضة والمتوسطة بشكل رئيسي.

وأشارت إلى أن برنامج حساب المواطن يهدف لتخفيف تأثير تدابير التقشف التي تحاول السعودية اتباعها من أجل تنويع مصادر دخولها الاقتصادية.
وأشارت الشبكة الأميركية إلى تصريحات وزير العمل والتنمية الاجتماعية علي الغفيص، والذي أكد خلالها أن 3 ملايين أسرة تلقت 2 مليار ريال في صورة حسابات مصرفية موجهة لذوي الدخول المتوسطة والمنخفضة بشكل رئيسي، حيث حصل حصل نصف تلك الأسر على الحد الأقصى للاستحقاق الشهري، البالغ 938 ريالاً.
وأوضحت بلومبيرغ أن برنامج حساب المواطن في المملكة يهدف إلى تخفيف أثر إجراءات تشديد الحزام، بما في ذلك ارتفاع أسعار البنزين والكهرباء و 5٪ قيمة ضريبة القيمة المضافة، لافتة إلى أن رفع مستوى الإيرادات الحكومية يعد جزءًا رئيسًا من خطة رؤية 2030 التي أطلقها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لنقل المملكة العربية السعودية إلى ما بعد مرحلة الاعتماد على النفط الخام.
وبينت الشبكة الأميركية أن التحول السلس للتحويلات النقدية أمر أساسي في اقتصاد السعودية، وإجمالاً، سجلت 3.7 مليون أسرة تمثل 13 مليون شخص من أجل الحصول على مزايا حساب المواطن.
ولفتت بلومبيرغ إلى القاعدة الشعبية المؤيدة لتلك الإجراءات في المملكة، والتي ظهرت بشكل رئيسي من كونه – في غضون ساعة من الإعلان- كان الهاشتاق الأعلى على تويتر في المملكة العربية السعودية هو “حساب المواطن_ 300 ريال”.
يذكر أن حساب المواطن أعلن على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، عن بدء إيداع مبالغ الدفعة الأولى في حسابات المستحقين، كما أكد أن الحد الأدنى بحسب السياسات المعتمدة هو 300 ريال للأسرة الواحدة والفرد المستقل.
وبدأت البنوك السعودية اليوم الخميس في إيداع مخصصات حساب المواطن في حسابات المواطنين، حيث اختلفت المبالغ المودعة في حسابات المواطنين من 300 ريال وحتى 1300 ريال.
وبرنامج حساب المواطن مستمر لمدة 5 سنوات مقبلة، ما لم يُعَدْ تقييمه قبل ذلك، ومن المقرر أن يكون رفع أول تقرير عن سير عمل برنامج حساب المواطن بعد 6 أشهر أي بشهر شوال المقبل.