وزيران ومحافظ النقد.. مؤتمر صحافي يعقب إعلان الميزانية العامة للدولة غدًا

الإثنين ١٨ ديسمبر ٢٠١٧ الساعة ٨:٣٥ مساءً
وزيران ومحافظ النقد.. مؤتمر صحافي يعقب إعلان الميزانية العامة للدولة غدًا

أكدت وزارة المالية، أنه سيتم عقد مؤتمر صحافي عقب إعلان الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 1439/1440هـ (2018م)، يوم غد الثلاثاء، في مقر وكالة الأنباء السعودية (واس) بمدينة الرياض في تمام الساعة الخامسة والنصف مساءً بالتوقيت المحلي للمملكة.

وسيشارك في المؤتمر محمد بن عبدالله الجدعان وزير المالية، ومحمد بن مزيد التويجري وزير الاقتصاد والتخطيط، والدكتور أحمد بن عبدالكريم الخليفي محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي، وتحضره وسائل الإعلام المحلي والدولي.

وقال يعرب بن عبدالله الثنيان، وكيل وزارة المالية للتواصل والإعلام: إن هذا الإعلان يؤكّد النهج الذي تتبناه حكومة المملكة في تعزيز الشفافية وتحسين معايير الإفصاح المالي كأحد ركائز إستراتيجيتها في إطار تحقيق برنامج التوازن المالي ضمن أهداف رؤية المملكة 2030م.

ولفت إلى أن حكومة المملكة ستواصل الاستثمار في المبادرات التي تسهم بتعزيز النمو الاقتصادي ودعم القطاع الخاص وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، مثل قطاعات التعليم، والصحة، والتنمية الاجتماعية، وخدمات البلدية، والإسكان، والنقل العام، مشيرًا إلى أن هناك حاجة لزيادة الاستثمار في القطاعين الصناعي والعقاري، وسيتم التطرق إلى ذلك بشكل موسّع في يوم إعلان الميزانية.

وأوضح الثنيان بأن مشروع إعداد الميزانية يأتي لهدف رفع كفاءة الإنفاق الحكومي، ومساعدة الجهات الحكومية على التخطيط الأفضل لإعداد ميزانياتها، وترتيب أولويات الإنفاق على مشاريعها وبرامجها التنموية، وبين أن أبرز التغييرات في إطار هذا المشروع هو طريقة إعداد الميزانية، حيث زاوجت الآلية الجديدة بين الإعداد من أسفل إلى أعلى بالنسبة لمتطلبات الجهة المستفيدة، وبين منهجية الإعداد من أعلى إلى أسفل انطلاقًا من متطلبات النمو والتنمية الاقتصادية والاستدامة للمالية العامة. لذا تم عقد ورش عمل متتابعة لكل الجهات الحكومية خلال العام الجاري للتعريف بالآلية الجديدة لإعداد الميزانية.

وأضاف الثنيان أن حكومة المملكة تسير في الطريق الصحيح نحو إدارة الاقتصاد بفعالية، على الرغم من الظروف الدولية الصعبة. فقد أحرزت تقدمًا كبيرًا في دفع عجلة الإصلاحات الاقتصادية لعام 2017م، وتم تنفيذ مجموعة من التدابير لتحسين كفاءة وفعالية الإنفاق الحكومي، بالإضافة إلى إيجاد مصادر جديدة للدخل غير النفطي، مشددًا على أن وزارة المالية التزمت بالوعود التي أطلقتها هذا العام ومنها صرف مستحقات القطاع الخاص في أقل من 60 يومًا، حيث نجحت الوزارة في صرف أكثر من 90% من إجمالي المستحقات خلال 45 يومًا.

وتوقع الثنيان أن يحظى الإعلان بإشادة من المجتمع الدولي؛ نظرًا للدور المحوري الذي تؤديه المملكة باعتبارها عضوًا في مجموعة الدول العشرين، ولاعبًا رئيسًا في أسواق الطاقة العالمية. مشيرًا إلى إشادات الهيئات المالية العالمية كصندوق النقد الدولي، الذي أشاد في وقت سابق من هذا العام بما حققته حكومة المملكة من إصلاحات في إطار رؤية 2030؛ من ضبط للسياسة المالية وخفض النفقات وتحسين بيئة الأعمال وزيادة مستويات الشفافية. إذ نجحت المملكة في اعتماد إصلاحات أدت إلى خفض عجز المالية العامة بنسبة كبيرة من 12.8% من الناتج المحلي الإجمالي في العام 2016، إلى 8.9% من إجمالي الناتج المحلي لعام 2017م.