سحب رعدية على جازان وعسير حتى الـ8 مساءً

بتاريخ :2018/01/19
المواطن- الرياض

حذر الإنذار المبكر التابع للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، من رياح نشطة مصحوبة بسحب رعيدة وأتربة على 4 مناطق في المملكة.
وأكد الإنذار المبكر في تغريدات له عبر حسابه الرسمي بموقع “تويتر”، أن الرياح النشطة المصحوبة بسحب رعدية ستحل على منطقتي جازان وعسير خاصةً في الأجزاء الساحلية.
وأوضح أن الحالة بدأت في عسير من الساعة الـ12 ظهرًا لتستمر حتى الثامنة مساء اليوم، وفي جازان بدأت في تمام الـ 9:35 صباحًا وتستمر حتى الثامنة أيضًا.
أما الحدود الشمالية والجوف، فتتعرضان لأتربة مثارة تصل إلى أقل من 1 كم تتجه جنوبًا، وتتسبب في شبه انعدام الرؤية، وتستمر حتى الساعة الثانية عصرًا.
تتأثر بعض المناطق في المملكة، اليوم الجمعة، بمنخفض جوي يصنف على أنه “عالي الفعالية وقوي” ويترافق مع اضطرابات جوية واسعة النطاق.
وتشهد المملكة منذ الصباح الباكر كتلة باردة رفعت فرص هطول أمطار متفرقة على أجزاء من الحدود الشمالية والجوف خاصة طريف والقريات، إضافة الى أجزاء من تبوك والمنطقة الجنوبية الغربية.
وتهب على المنطقة الشمالية، رياح قوية السرعة مع هبات عاتية تصل إلى حدود 90-100 كم/ساعة حيث تتأثر بها الجوف والحدود الشمالية.
وتدريجيًا تتحرك الجبهة الباردة نحو الشرق والجنوب الشرقي وتهب رياح جنوبية غربية نشطة السرعة ومثيرة للغبار على مناطق أوسع، حيث تشمل القصيم والرياض وأجزاء من الشرقية بما فيها سواحل الدمام والجبيل وصولًا الى الكويت.
ويتوقع أن يكون تركيز الغبار في الأجواء قويا وكثيفا، خاصةً في حفر الباطن وعموم منطقة القصيم وأجزاء من غرب وشمال الرياض والنصف الشمالي من الشرقية بما في ذلك سواحل الدمام والجبيل والخفجي، حيث يحتمل أن ينخفض مدى الرؤية الأفقية في تلك المناطق إلى 1000-500 متر فقط.

ومع ساعات الليل، يتحول اتجاه الرياح في المنطقة الوسطى من المملكة إلى شمالية غربية، وهو ما قد يدفع بالمزيد من الغبار المتواجد شمالًا نحو تلك المناطق والذي بدوره قد يطال أجزاء من العاصمة الرياض بحدة خفيفة إلى متوسطة أحيانًا.