آل الشيخ لرئيس النواب الأميركي: تدخل إيران في شؤون جيرانها مرفوض وهذا ما قدمناه لليمن

الأربعاء ٢٤ يناير ٢٠١٨ الساعة ٦:٠٧ مساءً
آل الشيخ لرئيس النواب الأميركي: تدخل إيران في شؤون جيرانها مرفوض وهذا ما قدمناه لليمن

عقد رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ بمكتبه في مقر المجلس بالرياض اليوم اجتماعاً مع رئيس مجلس النواب الأميركي بول رايان الذي يزور المملكة حاليا.

وأشار رئيس مجلس الشورى إلى مستوى العلاقات الثنائية التي تجمع بين المملكة والولايات المتحدة ، متمنياً أن تسهم هذه الزيارة في تنمية وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين بشكل عام والعلاقات البرلمانية بين مجلس الشورى ومجلس النواب الأميركي بشكل خاص بما يخدم مصالح البلدين والشعبين.

ونوه بدور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في تعزيز وتنمية العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات .

وقدم رئيس مجلس الشورى خلال الاجتماع إيجازاً عن مسيرة المجلس ، كما اطلع الجانب الأميركي على ما تتضمنه رؤية قيادة المملكة 2030 من خطط وبرامج للنهوض بالمملكة وشعبها.

ثم استعرض الجانبان عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك حيث تحدث رئيس مجلس الشورى عن الوضع في المنطقة والتهديدات التي تواجهها لافتاً إلى ما يقوم به النظام الإيراني من تدخل سافر في شؤون بعض الدول العربية، إضافة إلى تاريخه الطويل في دعم الإرهاب وزعزعة الأمن في دول المنطقة من خلال دعم الميليشيات المسلحة الخارجة على القانون الدولي، مشدداً على أن المملكة لا تكن أي نوع من العداوة للشعب الإيراني.

وأشار رئيس مجلس الشورى إلى ما يربط المملكة واليمن من علاقات تاريخية مشيراً إلى أن المملكة قدمت المساعدات المادية والمعنوية للشعب اليمني الشقيق على مدى سنوات طويلة، وساهمت مع باقي الدول الخليجية الشقيقة في صياغة المبادرة الخليجية لإحلال الأمن والسلام في اليمن، وعملت بكل جهد لحل النزاع بالطرق السلمية.

وأوضح  أن تدخل قوات التحالف في اليمن جاء وفق القانون الدولي واستجابة لنداء الرئيس الشرعي لليمن فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي ،مؤكداً أن التحالف العربي بقيادة المملكة يمارس سياسة حكيمة في تعامله مع الحرب في اليمن لتجنب وقوع الضحايا بين المدنيين ، مشيراً بهذا الصدد إلى حرص قيادة المملكة على عودة الأمن والاستقرار لليمن الشقيق.

من جانبه أشار رئيس مجلس النواب الأميركي إلى أن هذه الزيارة تهدف إلى دعم العلاقات التي تربط بين البلدين ولا سيما العلاقات البرلمانية بين مجلس الشورى ومجلس النواب الأميركي وسبل تعزيزها في مختلف المجالات.

وقال ” نتشارك في وجهة النظر مع المملكة العربية السعودية وندرك خطر التدخلات الإيرانية في المنطقة ونتفهم دور المملكة في توطيد الأمن والاستقرار في اليمن “.

وجرى خلال الاجتماع استعراض العلاقات الثنائية بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية وسبل تعزيز التعاون الثنائي على صعيد العلاقات البرلمانية.

وقد نوه أعضاء مجلس النواب خلال اللقاء بما وصلت له المرأة السعودية من مكانة في كافة مناحي الحياة ودورها البارز في مجلس الشورى. كما نوهوا برؤية المملكة 2030 مبدين حرص الولايات المتحدة الأميركية على التعاون مع المملكة لإنجاح هذه الرؤية.

وفي نهاية الاجتماع تم تبادل الهدايا التذكارية بهذه المناسبة.

وكان رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ قد صحب رئيس مجلس النواب الأميركي في جولة داخل المجلس.

حضر الاجتماع نائب رئيس مجلس الشورى الدكتور محمد بن أمين الجفري وعدد من أعضاء مجلس الشورى.

كما حضره من الجانب الأميركي، القائم بالأعمال بسفارة الولايات المتحدة الأميركية لدى المملكة كريستفور هنزل، وعضو الكونجرس رئيس لجنة الدوائر العسكرية بمجلس النواب ماك ثورنبيري، وعضو الكونجرس رئيس اللجنة الدائمة للاستخبارات بمجلس النواب ديفين نونيس، وعضو الكونجرس رئيس لجنة الرقابة والإصلاح الحكومي بمجلس النواب تراي جاودي، وعضو الكونجرس بلجنة الطرق وأساليب البيت الأبيض فيرن بوكانان، وعضوة الكونجرس بلجنة الخدمات المسلحة ليز تشيني، وعضوة الكونجرس بلجنة الدوائر العسكرية بمجلس النواب ستيفاني ميرفي، وعضو الكونجرس بلجنة التخصيص بمجلس النواب سكوت تايلور، ومستشار الأمن القومي بمكتب رئيس مجلس النواب جيف دريسلر.