أخيرًا .. سعود الطبية بلا قوائم انتظار للعمليات 

الإثنين ٢٩ يناير ٢٠١٨ الساعة ٥:٥٣ مساءً
أخيرًا .. سعود الطبية بلا قوائم انتظار للعمليات 

أنهت مدينة الملك سعود الطبية قوائم الانتظار الخاصة بالعمليات في عامي 2016م و2017م، متخذة إجراءات ساهمت في الوصول لهذه النتيجة.
جاء ذلك في العرض السنوي الخاص بالعمليات لمعالي وزير الصحة د.توفيق بن فوزان الربيعة، والذي قدمه المدير العام التنفيذي بالمدينة د. هيثم بن محمد الفلاح.
وأوضح د. الفلاح أن متوسط انتظار العمليات الروتينية في المدينة حالياً 42 يوماً فقط، وهو أقل من المعدل العالمي، متجاوزاً بذلك الظروف الإنشائية المتعلقة بترميم بعض غرف العمليات.
وكشف د. الفلاح أن العمليات الجراحية بلغت أكثر من 17 ألف عملية، في تخصصات شملت: العظام، الحروق، جراحة السمنة، الإصابات، الجراحة العامة، المسالك البولية، المخ والأعصاب، الأنف والأذن والحنجرة، عمليات النساء والأطفال، جراحة الوجه والفكين.
ونوه د. الفلاح إلى أن المدينة قامت بإجراء أكثر من 6 آلاف جراحة طارئة شملت عمليات كبرى وصغرى.
وأضاف د. الفلاح: بلغت عمليات المستشفى العام نحو 12290 عملية، في حين بلغت عمليات مستشفى النساء والولادة 2912 عملية، ونحو 1278 عملية في مستشفى الأطفال، وأكثر من 800 عملية بمركز طب الأسنان.
وختم د. الفلاح تصريحه قائلاً: طبقت المدينة عددًا من السياسات الهادفة نحو تقليل قوائم الانتظار، وتمثلت تلك الإجراءات في تفعيل جراحة اليوم الواحد، ووجود مركز الاتصال للتواصل الفوري مع جميع المرضى لضمان وجود مريض بديل في حال عدم حضور الأساسي، وإعادة توزيع غرف العمليات بين التخصصات وفقاً للاحتياج.
يذكر أن مدينة الملك سعود الطبية تضم غرف عمليات مجهزة بأحدث التقنيات، إلى جانب وجود كادر طبي مؤهل وفق أعلى معايير الرعاية الطبية.