أرامكو تبدأ أولى خطواتها الفعلية لاكتتاب 2018 المرتقب

الخميس ٤ يناير ٢٠١٨ الساعة ٢:٣٢ مساءً
أرامكو تبدأ أولى خطواتها الفعلية لاكتتاب 2018 المرتقب

تعكف شركة أرامكو على توظيف بنك لتقديم المهام الاستشارية بشأن خطط شراء أصول الغاز الطبيعي، وذلك قبل البدء فعليًا في أكبر عملية اكتتاب تاريخي للشركة، عندما تطرح 5% فقط من أسهمها للتداول العالمي في البورصة المحلية وأسواق المال العالمية، وفقًا للخطة الموضوعة من قبل صاحب السمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان عام 2016.
وأكدت شبكة بلومبيرغ الأميركية، وفقًا لمصادر مطلعة، أن أرامكو دعت البنوك الدولية في أواخر عام 2017، للعب الدور الاستشاري للمساعدة في تحديد أهداف الاستحواذ في أصول الغاز الطبيعي.
وأوضحت المصادر أن أرامكو دعت المصارف إلى المشاركة في دورها كمنسقين ومكتبيين من أجل طرحها العام الأولي المخطط له في وقت لاحق من هذا العام، مؤكدين أن الشركة تعتزم تعيين مجموعة من البنوك لتلك المهمة في وقت مبكر من هذا العام.
وتسعى السعودية إلى بيع ما يصل إلى 5٪ من أسهم عملاقة النفط السعودية، في إطار خطة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لإنشاء أكبر صندوق ثروة سيادية في العالم وتقليل اعتماد الاقتصاد على الإيرادات النفطية، ما يمكن أن يكون أكبر اكتتاب في التاريخ استنادًا إلى تقييم الحكومة للشركة بقيمة تريليوني دولار.
وكان وزير الطاقة والثروة المعدنية ورئيس شركة أرامكو، خالد الفالح، قد أكد خلال الشهر الماضي، أن الشركة تبحث عن أصول الغاز الطبيعي في أي مكان من الولايات المتحدة إلى شرق إفريقيا وروسيا، حيث إن أرامكو معنية بإيجاد سبل لمواجهة ارتفاع الطلب المحلي.
وأكد المسؤولون السعوديون في أكتوبر للمستثمرين في مبادرة مستقبل الاستثمار في الرياض أن الخطط الخاصة بعرض أرامكو ما زالت في طريقها للتنفيذ هذا العام، كما أكد الفالح في نوفمبر الماضي أن توقيف الأمراء السعوديين والمسؤولين المتهمين بالفساد في نوفمبر لن تضر بالاستثمار الأجنبي أو خطة المملكة للاكتتاب العام.

 

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • ابوزعير

    متي يكون للاكتتاب ارامكو وشكرا

  • غير معروف

    متي يكون اللا الكتتاب ارمكو وشكرا