التعليم يستحوذ على 50% من تطوير الابتكارات السعودية

الأربعاء ٢٤ يناير ٢٠١٨ الساعة ١٠:١١ مساءً
التعليم يستحوذ على 50% من تطوير الابتكارات السعودية

حصد التعليم نسبة 50% من استفتاء العوامل الأكثر مساهمة في تطوير الابتكارات السعودية، فيما جاء الاستثمار ثانيًا بنسبة 26% في جلسة مستقبل الابتكارات السعودية، وهي مبادرات دعمتها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ممثلة ببرنامج بادر لحاضنات التقنية الشريك المنظم لفعاليات “أطلق مشروعك٤” بمركز الملك عبدالله للبحوث والدراسات البترولية.

وبحسب مدير خدمات المخترعين في برنامج بادر والمشرف على مسرعة بادر لنقل الاختراعات للسوق، إبراهيم المفرج، فإنه تم اختيار نخبة المخترعين الذين شاركوا في مسرعة بادر ليكونوا أنموذجًا في مجتمعهم، وملهمين لفئة الشباب الطامحة للدخول إلى عالم ريادة الأعمال.

وأوضح الدكتور خالد الثابت، صاحب اختراع الشواية، في الجلسة أنه ينبغي للإنسان ألا يستهين بفكرته، ولابد له أن يسعى لتحقيقها بصفتها مشروع مجتمعي ليس مقتصر عليه، مشيرًا إلى أن الاختراعات لابد لها من براءة، لأنها تمثل ضمانة للمشروع، وبدونها لن يستطيع صاحب الفكرة أن ينافس بها عالميًّا.

ولفت الثابت إلى أن مبيعات الشواية عالميًا تصل لمبالغ عالية جدًّا غير متوقعة، مؤكدًا أن الشوي كان يمثل شغفه الأول منذ زمن طويل، مؤكدًا أن بين فكرته وتنفيذها قرابة 4 سنوات، قبل أن يتحول مشروعه إلى واقع ملموس يستفاد منه، مشددًا على ضرورة الاستفادة من مسرعة بادر لنقل الاختراعات للسوق، مؤكدًا أن الدول العالمية تفتخر بما يخترعه السعوديين.

وعلل ذلك بوجود شركات كبيرة أعلنت إفلاسها، قبل أن تنقذها الاختراعات والابتكارات.

ومن جهتها، أكدت الدكتورة هدى الثابت صاحبة اختراع عازل الخد واللسان أثناء العلاج أن المملكة ستشهد زيادة في عدد المخترعين والاختراعات السعودية، مشيرة إلى أن اختراعها يمثل قصة فريدة بالنسبة إليها.

وقالت: إبان دراستي في الجامعة كنت أطرح أفكاري لدي الدكتور وشكل لي صدمه بوصفه لي بأني لست مخترعة، ولكني لم أعر ذلك اهتمامي، بل وضعت هدفي أن أكون مخترعة بفضل الله، ثم بفضل استشارة الواعين ممن لديهم الخبرة الجيدة وأبتعد عن المحطمين، لأمثل رقمًا في اختراعات بلادي.

وأوضح راكان الخلف مؤسس شركة إجراءات التقنية مخترع القلم الإلكتروني للتوقيع أن اختراعه موجه لحل مشكلة التزوير وانتحال الشخصيات في القطاعات الحكومية والتجارية، حيث كبدت أصحاب الشركات والجهات الحكومية الكثير من الخسائر مثل الاحتيال ومشاكل عديدة تحدث بسبب ذلك.

وأشار جهاد الريس، مخترع مشروع دفّاع ونافورة مرنة، إلى أن من أهم الصعوبات التي واجهته الوقت والمال، ومن بعد الانضمام لمسرعة بادر لنقل الاختراعات للسوق تم حل مشكلة المال، وبعد التقاعد حلت مشكلة الوقت أيضًا، موضحًا أن الاختراعات أساس الصناعة.

وشدد على ضرورة الاهتمام بإثراء البلد، مشيدًا بدور المسرعات في دعم براءات الاختراع.