الجدعان من دافوس: قيادة المرأة تدعم التمويل طويل الأجل

الأحد ٢٨ يناير ٢٠١٨ الساعة ٣:١١ مساءً
الجدعان من دافوس: قيادة المرأة تدعم التمويل طويل الأجل

أكد وزير المالية محمد بن عبد الله الجدعان أن قرار السماح للمرأة بالقيادة في المملكة سيكون له أثر كبير على التمويل الطويل الأجل.

ولفت الجدعان خلال مشاركته في منتدى دافوس الاقتصادي إلى أن المملكة ماضية في مكافحة الفساد المالي، وأنها لن تتسامح مع المفسدين؛ مشيراً إلى أن الحكومة تعمل من أجل تحقيق استدامة النمو في الاقتصاد الوطني.

ووفقاً لتوقعات بلومبيرغ، فإن تأثير القرار وإن كان بطيئاً على المشاركة في القوة العاملة فإنه يمكن أن يصل إلى 90 مليار دولار بحلول العام 2030.

 

وأوضح الجدعان الكيفية التي تستثمر بها المملكة مواردها في المستقبل، من خلال الإنفاق العام الذي يدعم النمو الاقتصادي، فعلى سبيل المثال، بلغ إجمالي الإنفاق 926 مليار ريال سعودي، بزيادة قدرها 12% عن العام 2016م، مع إنفاق على التعليم والصحة والتنمية الاجتماعية والخدمات البلدية بلغ إجماليها 410 مليارات ريال – 44% من الإنفاق الحكومي لعام 2017م.
وأوضح أن الحكومة تهدف إلى زيادة حصة تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة في البنوك من 2% اليوم إلى 5% بحلول العام 2020م، لذا فإن حصة الرهن العقاري في التمويل المصرفي سترتفع إلى 16% من مستواها الحالي البالغ 7%.