الخضيري لـ”المواطن”: على الأمانات وضع ملصق يُبين سبب إغلاق المطعم المخالف

الثلاثاء ١٦ يناير ٢٠١٨ الساعة ٧:٢٨ صباحاً
الخضيري لـ”المواطن”: على الأمانات وضع ملصق يُبين سبب إغلاق المطعم المخالف

دعا الإعلامي والمهتم بحماية المستهلك “عبدالعزيز الخضيري” الأمانات والبلديات إلى توضيح سبب إغلاق المطعم المخالف، وذلك عن طريق وضع لون ملصق خاص بكل مخالفة.

وأضاف “الخضيري” لـ”المواطن” أن المستهلك يستبشر دائماً بسماعه بالحملات التفتيشية التي تقوم بها أمانات المدن والمناطق على المطاعم والمخابز وبعض المستودعات، التي حفلت بكثير من المخالفات المقززة، التي جعلتنا نتساءل ببراءة عن المانع من استمرار هذه الحملات طوال العام، فضلاً عن تساؤلنا عن هشاشة العقوبات على المخالفين.

وتابع “هنا يتبادر إلى ذهني مسألة إغلاق تلك المطاعم بالذات، خاصة المشهورة باسمها وسمعة منتجاتها الذي جعل (المستهلك) لا يعرف سبب الإغلاق، فهل هو بسبب عدم التقيد بالاشتراطات الصحية كعدم النظافة أو وجود أغذية منتهية الصلاحية أو حدوث تسمم غذائي؟ أم بسبب عدم الالتزام بالاشتراطات الفنية كتجديد رخصة المحل، أو عدم تطبيق اشتراطات ومواصفات فنيه للمطعم كعدم وجود زجاج فاصل مثلاً؟

وأكد أن هناك فرقًا كبيرًا بين إغلاق مطعم أو مخبز بسبب مخالفات صحية، وبين وجود مخالفات فنية، فشتان بين هذين النوعين من المخالفات ودورها في تشويه سمعة المخالف.

وتابع ما أود أن أقترحه على الأمانات بل على وزارة الشئون البلدية والقروية هو توضيح سبب الإغلاق لكل منشأة تجارية من خلال لون محدد، فاللون (الأحمر) يشير إلى أن المخالفة صحية… مثلاً، ولون آخر (كالأزرق ) يشير إلى أن المخالفة إدارية أو فنية… مثلاً، كل ذلك من أجل أن تتضح الأمور لكل المستهلكين، ولكي يكون الجزاء من جنس العمل، فتشويه مشروع تجاري غذائي على أنه محل غير نظيف والحقيقة تقول غير ذلك ليس بالأمر الهين.

كذلك اقترح أهمية وضع رقم في الملصق لعدد تكرار المخالفة وخاصة الصحية؛ ليعرف المستهلك أن هذا المطعم أو ذاك تكررت منه المخالفة الصحية (٣ مرات في السنة … مثلاً).