العالم يبرز حضور المرأة لأول مباراة في الملاعب الرياضية بالمملكة

الثلاثاء ٩ يناير ٢٠١٨ الساعة ٢:٥٦ مساءً
العالم يبرز حضور المرأة لأول مباراة في الملاعب الرياضية بالمملكة

أبرزت وسائل الإعلام الدولية بدء حضور النساء في السعودية للفعاليات الرياضية، وذلك بعد السماح لهن بالذهاب إلى الملاعب بشكل عام، واستادات كرة القدم على وجه الخصوص، الأمر الذي جذب اهتمام العديد من المؤسسات الإعلامية، مع قرب التنفيذ الفعلي للقرارات التي أصدرتها الهيئة العامة للرياضة في أكتوبر الماضي.

تعزيز جهود التحول الاقتصادي

وسلطت شبكة بلومبيرغ الأميركية بشكل خاص، الضوء على تمكين النساء من حضور المباريات، وقالت: إن تلك الخطوات تأتي في سياق زيادة العوامل الترفيهية الجاذبة بالبلاد.

وقال مركز الاتصالات الدولية، في بيان، إن المرافق في الرياض وجدة والدمام ستكون “مستعدة لاستقبال العائلات، بما في ذلك تخصيص أماكن خاصة للجلوس والمداخل”.
وأضافت بلومبيرغ: “تقدم المملكة العربية السعودية المزيد من وسائل الترفيه؛ لأنها تسعى جاهدة لإصلاح اقتصادها، كما تم السماح في ديسمبر الماضي بافتتاح دور السينما العامة للمرة الأولى منذ 35 عاماً، ومن المتوقع أن تُفتتح أولها في مارس من هذا العام.

تطوير واضح يجذب الاستثمارات الخارجية

وفي تعليقها على بدء تنفيذ قرار السماح للمرأة بالحضور إلى الملاعب الرياضية؛ قالت شبكة روسيا اليوم: “ستكون المرأة السعودية قادرةً على حضور الفعاليات الرياضية الكبرى للمرة الأولى يوم الجمعة، حيث تقدم المملكة أحد الإصلاحات التي وعدت بها في أكتوبر الماضي، والتي تمثلت بالسماح للمشجعات بالحضور في مباريات كرة القدم”.

وأشارت إلى أن فتح ملاعب كرة القدم للنساء يعدّ جزءاً رئيسياً من خطة “رؤية 2030”  خلال 2016 لتحديث النظام الاجتماعي والاقتصادي المحافِظ، وجعله أكثر جاذبية للمستثمرين الأجانب.

وأبرزت الشبكة الروسية سلسلةً أخرى من الإصلاحات الاجتماعية التي تتعلق بالمرأة في العام الماضي، والتي كان على رأسها إعلان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في العام الماضي، أنه سيتم السماح للمرأة بقيادة السيارات للمرة الأولى، ابتداء من يونيو 2018.

اقتران الرياضة والسياحة

ومن منظور مغاير، قالت وكالة أنباء فرانس برس “AFP”: إن المرأة بعد السماح لها بالذهاب إلى الملاعب الرياضية، ستكون على موعد مع عدد من المحافل الخاصة بكرة القدم، فالمباراة الأولى ستُعقد في العاصمة الرياض، أما الثانية فستكون في جدة على سواحل البحر الأحمر، فيما ستكون الأخيرة في مدينة الدمام الشرقية. و المباراة الأولى التي سيُسمح للنساء بمشاهدتها ستكون الأهلي في مواجهة الباطن يوم الجمعة 12 يناير ، كما سوف يُسمح للنساء بمشاهدة مباراة أخرى في اليوم التالي، بالإضافة إلى مباراة ثالثة يوم 18 يناير.

وأشارت الوكالة الفرنسية إلى أن هذا القرار يأتي كجزء من مساعي تطوير المشهد الاجتماعي في المملكة، وذلك وفقاً لرؤية 2030 الشاملة، والتي تهدف بشكل رئيسي إلى تنويع مصادر الدخول الاقتصادية بالبلاد.