الوزير الغفيص يؤكد انفراد “المواطن”: توظيف النساء بلا شروط أو تمييز في الأجور

الإثنين ٢٩ يناير ٢٠١٨ الساعة ٨:١٨ مساءً
الوزير الغفيص يؤكد انفراد “المواطن”: توظيف النساء بلا شروط أو تمييز في الأجور

تأكيدًا لما انفردت به “المواطن” قبل أيام، أصدر وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور على الغفيص، قرارًا يقضي بتعديل نموذج تنظيم العمل ليكون موحدًا لجميع المؤسسات والشركات الخاضعة لنظام العمل والتنمية الاجتماعية.

وبحسب القرار الوزاري الذي تضمن 56 مادة، يلغي كل ما يتعارض معه على أن يتم العمل به في اليوم التالي من تبليغ الجهات المعنية به.

وبحسب ما كشف عنه قرار الوزير يمنع نقل أي عامل بغير موافقته من مكان عمله الأصلي إلي غير محل إقامته محملاً المنشأة تكاليف انتقال العامل ومكان إقامته في حالات الضرورة التي تقتضيها ظروف عارضة ولمدة لا تتجاوز 30 يومًا في السنة، دون موافقة العامل على الانتقال لهذا العمل وفقًا لظروف العمل.

وتم إلزام المنشآت بإلغاء عقد أي موظف لم يباشر عمله خلال 7 أيام من تاريخ توقيعه للعقد إذا كان التعاقد قد تم بينهما داخل المملكة أو من تاريخ قدومه للمملكة إذا كان التعاقد قد تم خارجياً .

ومنع القرار اشتراط الحصول على تصريح من وزارة العمل أو من أي جهة أخرى لتشغيل النساء كما منع التمييز في أجور العاملين والعاملات عن أداء العمل ذي القيمة المتساوية، كما شدد القرار على ضرورة توفير مكان مخصص للعاملات لأداء الصلاة والاستراحة ومقاعد ودورات مياه تبعد مسافة مناسبة.

فيما منع القرار عمل النساء في الأقسام الرجالية بتاتًا وأقر توفير نظام أمني (حراسة أمنية ) شريطة وضع لوحة إرشادية توكد أن المكان أو المنشأة خاضعة للمراقبة الأمنية في حالة كانت المنشاة تستقبل الجمهور.

كما شدد أيضًا على أن يكون العمل في الأقسام المغلقة للنساء مع وضع لوحات إرشادية بمكان بارز تمنع دخول الرجال.

هذا وكانت ” المواطن ” قد أكدت اعتزام الوزارة تطبيق قرار وزاري حديث يلغي كافة القرارات السابقة الخاصة بلائحة العمل السابقة.

وللاطلاع على الخبر السابق بعنوان “لائحة العمل الجديدة: لا شروط لتوظيف النساء .. وكاميرات مراقبة لحمايتهن” انقر (هنا)