بالفيديو .. المغامسي: إسقاط هيبة المعلمين نذير شؤم.. و3 حالات فقط للفصل

الخميس ٢٥ يناير ٢٠١٨ الساعة ٢:٣٧ صباحاً
بالفيديو .. المغامسي: إسقاط هيبة المعلمين نذير شؤم.. و3 حالات فقط للفصل

شدد إمام وخطيب مسجد قباء بالمدينة المنورة، الشيخ صالح المغامسي، على أن إسقاط هيبة المعلمين نذير شؤم على العملية التعليمية بأكملها.

وأضاف الشيخ المغامسي، في مداخلة هاتفية ببرنامج “معالي المواطن” على قناة إم بي سي، أن فصل معلم الأحساء المعتدي على طالب بأمر إدارة التعليم خطأ؛ لأنه يجب إبقاء هيبة المعلمين.

 

وأوضح أن فصل المعلم لا يتم إلا في 3 حالات، أولها أن يكون المعلم غير مقيد بالحضور، أي يتغافل عن الحضور للمدرسة شبه كلية، وثانيها أن يكون متلبسًا بمسألة متعلقة بالأمن، كمن يؤلب الطلاب على ولاة أمورهم أو ولي الأمر، أو من يحمل فكرًا منحرفًا.

وثالثًا، قال الشيخ المغامسي: أن يكون المعلم متلبسًا بشيء من سوء الأخلاق.

وفي وقت سابق قرر تعليم الأحساء فصل المعلم المعتدي على طالب بالضرب في إحدى المدارس الأهلية أثناء الاختبارات، بعد أن أوصت نتائج التحقيق بعدم صلاحية المعلم للتدريس مستقبلًا.

وبينت مديرة الإعلام التربوي بتعليم الأحساء، سهير بنت حمد الحواس، أن إدارة تعليم الأحساء انتهت من تحقيقات حادثة الضرب التي تعرض لها أحد الطلاب من قبل أحد المعلمين والتي حظيت باهتمام ومتابعة مباشرة من صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية ومن وزير التعليم د. أحمد بن محمد العيسى.

وبينت أن نتائج التحقيق في الحادثة أسفرت عن ثبوت وقوع الحادثة بتاريخ 10/ 4/ 1439هـ أثناء تأدية طلاب الصف لاختبار مادة القرآن الكريم في إحدى مدارس التعليم الأجنبي الأهلية، واعترف المعلم بما حصل منه وقد أبدى ندمه وأسفه وقد قام بالاعتذار للطالب وولي أمره بعد الحادثة في حينه.

وأوضحت أن التحقيقات أثبتت قيام أحد طلاب الصف بتصوير حادثة الضرب، وإرسالها إلى بعض زملائه عبر إحدى وسائل التواصل الاجتماعي، وقيام طالب آخر أيضًا بنشر الحادثة عبر إحدى وسائل التواصل الاجتماعي، وقد أوضح الطالبان أسفهما وندمهما على تصرفهما دون الرجوع إلى إدارة المدرسة.

وبناء على ما أسفرت عنه نتائج التحقيق تم فسخ عقد المعلم بناء على ما ورد في المادة رقم (80 /3) لنظام العمل، والتوصية بعدم صلاحية المعلم للتدريس مستقبلًا، وفيما يتعلق بالطالبين إلى إدارة التوجيه والإرشاد التعامل معهما وفقًا للأنظمة والتعليمات.

وكشفت أن الإدارة تعلن ذلك لتأكد حرصها على أهمية التقيد بالتعليمات والأنظمة المتعلقة بالسلوكيات الخاطئة بما يضمن حفظ حقوق جميع منسوبي المدرسة من المعلمين أو الطلاب، وأن أي تجاوز يسيء للطالب أو الطالبة نفسيًّا أو بدنيًّا مرفوض، كما تؤكد الإدارة على منع استخدام التصوير أو التسجيل الصوتي لمنسوبي المدارس وفقًا لما ورد في لائحة السلوك والمواظبة.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • غير معروف

    بارك الله فيك يا شيخنا صدقت الله يجزيكم خير

  • ابو عبد الرحمن

    عين العقل الايتعجل القائمون على التعليم بفصل أي معلم يقوم بتأديب الطلاب لان ذلك الفصل ربما دافع للطلاب للاعتداء على المعلمين وعدم هيبتهم وكلام الشيخ صالح المغامسي هو عين العقل

  • غير معروف

    إذا أخطاء المعلم وهو ( جامعي بكرليوس تربوي وأكبر سن ) فما ذنب الطالب