بالفيديو.. المفتي: الدعوة لمساواة الرجل بالمرأة في الميراث رِدَّة يُقتل صاحبها أو يستتاب

الأربعاء ٢٤ يناير ٢٠١٨ الساعة ١٢:٣١ مساءً
بالفيديو.. المفتي: الدعوة لمساواة الرجل بالمرأة في الميراث رِدَّة يُقتل صاحبها أو يستتاب

أكد مفتي عام المملكة، رئيس هيئة كبار العلماء رئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، أن اعتقاد أو الدعوة لمساواة المرأة بالرجل في الميراث رِدة عن الإسلام يُستتاب صاحبها أو يُقتل.

وقال مفتي المملكة، رداً على سؤال حول حكم “الدعوة لمساواة المرأة بالرجل في توزيع الإرث”: إن “هذا إما يكون جاهلاً وليس لديه علم مطلقاً؛ وإلا إذا اعتقد ذلك فهو رِدة عن الإسلام”.

وأضاف، عبر برنامج “فتاوى” على القناة السعودية الأولى، أنه من اعتقد أنه يجب التسوية بين المرأة والرجل؛ فقد كذّب الله في قضائه؛ لقوله تعالى: { يُوصِيكُمُ اللّهُ فِي أَوْلاَدِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ }؛ مبيناً أن “من اعتقد أن الذكر والأنثى يتساويان في الميراث؛ فهذا تكذيب لأحكام الله، ورفضُ حكم الله رِدَّةٌ عن الإسلام، يُستتاب وإلا قُتل”.

وتابع فضيلة المفتي فيمن يأخذون الأحكام العرفية ويتركون الأحكام الشرعية: “المؤمن حقاً مَن يرضى بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد نبياً ورسولاً، ويحكم شريعة الله ويؤمن بها ويطبقها على نفسه ويعلم أنها حق وعدل، لا ظلم ولا جور فيها”.

ومضى سماحته يقول: الأحكام العرفية فيها ظلم وطغيان وجور وتعدٍّ؛ أما الشريعة ففيها الأحكام العادلة.. قال تعالى: { أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللّهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ }.

وختم فضيلة المفتي رد السؤال بقوله إنه: “لا يؤمن الإنسان حتى يعتقد أن أحكام الله هي الأحكام العادلة الصادقة التي لا جور فيها، وأن ما سواها لا بد فيه من ظلم وجور وعدوان”.