حقيقة طلب مصر استبعاد السودان من مفاوضات سد النهضة

الثلاثاء ٩ يناير ٢٠١٨ الساعة ٣:٢٧ صباحاً
حقيقة طلب مصر استبعاد السودان من مفاوضات سد النهضة

أكد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، أنه لا صحة لما تردد عن طلب مصر استبعاد السودان من المفاوضات الثلاثية الخاصة بشأن بناء “سد النهضة” المتنازع عليه بين مصر وإثيوبيا.

وأوضح شكري في تصريحات إعلامية: “بعد زيارتي لرئيس الوزراء الإثيوبي هيلا ديسالين، وتقديم مقترح إشراك البنك الدولي، كوسيط محايد في المفاوضات، اتصلت هاتفيًّا بوزير الخارجية السوداني، وطرحت المبادرة التي قدمتها مصر لإثيوبيا”.

وتابع شكري أنه أرسل أيضًا خطابًا إلى السفارة السودانية بالقاهرة بالمقترح المصري بشأن وساطة البنك الدولي، وطلب تعليق السودان على المقترح.

ولفت إلى أنه كان من المفترض أن يأتي وزير الخارجية السوداني إلى القاهرة في زيارة تشاورية يوم 4 يناير الجاري، لكن ربما حدث شيء منعه من الحضور.

وفي 27 ديسمبر الماضي، تقدمت مصر باقتراح للجانب الإثيوبي، فيما يخص مفاوضات سد النهضة، بإشراك البنك الدولي، كوسيط محايد؛ في محاولة لإحياء المفاوضات، التي تعثرت في نوفمبر الماضي.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • Saki

    هذا شأن داخلي يخص دول حوض النيل و تحديدا اثيوبيا و السودان و مصر .
    لماذا تريد مصر تدويله و اشراك البنك الدولي .
    اتفاقيه مياه النيل منذ ١٩٢٩تعديل ١٩٥٩ م واضحه تحدد حقوق كل الاطراف .
    اتمنى ان نتعلم الدروس باللجلوس على الطاولة و حل قضايانا دون اشراك المنظمات و الهئيات العالميه انها ان لم تزيد المشكلة تعقيدا لن تحلها .

  • غير معروف

    بعد مصر تقبل بالتحكيم الدولي في قضية حلايب وشلاتين الخارجية السودانيه تقبل وساطة البنك الدولي … كده وقعت ليكم يا حكومة مصر ?