رفيق الدرب وملهم الشعراء.. الجمل سفينة الصحراء في ذاكرة المقال

الجمعة ٥ يناير ٢٠١٨ الساعة ٩:٤٧ مساءً
رفيق الدرب وملهم الشعراء.. الجمل سفينة الصحراء في ذاكرة المقال

عندما يختار الله سبحانه وتعالى الإبل ليتدبرها البشر، فلا بد أن يكون فيها من الأسرار والمواعظ الكثيرة، التي تدل على عظمة الخالق جلّ شأنه حين قال: {ألأفَلَا يَنْظُرُوْنَ إِلَى الإبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ}، وفي تأمل مجمل الآيات الكريمة التي أوردت الإبل، نتيقن أن الإبل آية من آيات إعجاز الله سبحانه في خلقه.

لهذا اختار الإنسان العربي منذ القدم، الإبل لتكون رفيقة دربه، وقد طوى على ظهرها الفيافي والقفار، وأدلج الأصقاع والأمصار، حتى أصبحت شريان حياته النابض في مواصلاته وتنقلاته، فنجدها طوع أمره، يوجهها بصوته كيف يشاء، ويطربها بغنائه إن غنى، ويجذبها بصوت حدائه، تستجيب لندائه فرحةً مسرورةً، إذا صاح راعي الإبل تجمعت حوله أقاصي مرعاها، وكأنه ينادي جنوداً طيعين، وتحيط به إحاطة السوار بالمعصم فتنتظر أوامره وتوجيهاته.

ولذلك نجد أن الإبل ارتبطت، كما ارتبطت الخيل، بإنسان الجزيرة العربية، ارتباطاً عضوياً تحتمه طبيعة البيئة التي يعيش بها هذا الإنسان، فكان للإبل كما للخيل مكانة خاصة لديهم، فالإبل ترتبط بمناحي حياتهم ارتباطاً وثيقاً، فعليها يركبون ويرحلون وينقلون متاعهم، ومن حليبها يتغذون وعلى لحومها يقتاتون، ومن وبرها يلبسون، فالإبل “إذا حملت ثقلت، وإذا مشت أبعدت، وإذا نحرت أشبعت، وإذا حلبت روت“.

وصدق الرسول صلى الله عليه وسلم إذ يقول: “الإبل عز لأهلها”، و”الغنم بركة”، و”الخير معقود في نواصي الخيل إلى يوم القيامة“.

ونظراً لمكانة الإبل ومنزلتها التي احتلتها من نفوس العرب؛ إذ كانت المال المعتبر عندهم المعتد به لديهم وحتى وقت قريب كان العرب يقيسون عز القبيلة وقوتها بعدد الإبل التي تمتلكها، فكلما كثر عددها أصبح للقبيلة شأن كبير، لذلك احتلت الإبل من نفوس العرب مكانةً مرموقةً لا تكاد تعدلها أو تدانيها منزلة أي شيء آخر، إذا نحن استثنينا الخيل.

وليس أدل على ذلك من أنها كانت تُسَمّى بالمال، فكلمة المال إذا أُطْلِقَتْ في كلام العرب أريد بها الإبل، وكانت في الوقت نفسه ثمناً للأفراح والأتراح، فمهر العروس من النياق، وكلما زاد عدد النوق زاد قدر العروس، وقصة عبلة مشهورة ومعروفة للجميع، حين اشترط والدها على عنترة مئة من النوق المغاتير.

وكانت الإبل في الأتراح ثمناً لوقوف الدم، وتدفع ديةً للقتل الخطأ غير المقصود، حسبما يقرره عقلاء القوم، أو حسبما اتفق عليه الجميع وقتها.

وكان الجمل للأعرابي قديماً موضعَ القصيدة والحكاية بجَلَده وصبره وبه يُضْرَبُ المثل، وكان ملهماً للشعراء في القدرة على الحركة وسط الظروف الصعبة، والصبر على الجوع والعطش، ولقد كان أيضاً رفيق الدروب الصعبة، ومشوار الحياة القاسية، وكان الأنيس والجليس، ومصدر الرزق، ووسيلة المواصلات، وعتاد الحرب.

وثَبَتَ للدارسين والمراقبين، أنَّ الجمل العربي هو بحق سفينة الصحراء، وأنه أصلح الوسائل الفطرية للسفر والحمل والتفضل في الأراضي الصحراوية الجافة، فهو يستطيع قطع مسافة تصل إلى الخمسين ميلاً في اليوم متحملاً الجوع والعطش لعدة أيام متتالية في شدة حرارة نهار صيف الصحراء.‏

ويستطيع حمل أكثر من نصف طن من المؤن والركاب والسير بهم وبها، لأكثر من عشرين ميلاً في اليوم، دون طعام أو شراب لعدة أيام متتالية‏، وذلك لما خصّ الله‏‏ تعالى به هذا الحيوان من ميزات جسدية وتشريحية، ووظائفية، لا تتوافر لغيره من الحيوانات، حتى إنه أصبح مضرباً للأمثال، وهي أمثال أنتجتها الخبرة والحنكة ومصارعة الأيام والتجارب المتنوعة التي تعرض لها أجدادنا، وتلك الأمثال نتداولها حتى يومنا هذا وهي تغنينا عن آلاف المقالات على الرغم من قلة عدد كلماتها، فهناك مثل يقول “الجمل من جوفه يجتر”، وهو يضرب لمن يأكل من كسبه، أو ينتفع بشيء يعود عليه منه ضرر.

والمثل الشهير الذي يقول “استنوق الجمل”، يُضْرب للرجل الواهن الرأي المخلط في كلامه، أما المثل القائل “جاؤوا عن بكرة أبيهم” فهو يضرب للجماعة إذا جاؤوا كلهم ولم يتخلف منهم أحد. والبكرة: هي الفتية من الإبل، ويضرب مثل “هذا أمر لا تبرك عليه الإبل” للأمر العظيم الذي لا يصبر عليه، وذلك أن الإبل إذا أنكرت الشيء نفرت منه، فذهبت في الأرض على وجهها.

ومثل “لا ناقة لي فيها ولا جمل” يضرب لمن يطلب منه الاشتراك في أمر لا يهمه، أو عند التبرؤ من الظلم والإساءة. وعندما نريد تشبيه الولد بأبيه فإننا نقول “هل تنتج الناقة إلاّ لمن لقحت له” أي هل يشبه الرجل غير أبيه.