شاهد.. فيديو يؤكد عدم شرعية استمرار خامنئي في زعامة إيران

الثلاثاء ٩ يناير ٢٠١٨ الساعة ٥:٤٠ مساءً
شاهد.. فيديو يؤكد عدم شرعية استمرار خامنئي في زعامة إيران

كشف مقطع فيديو عدم شرعية استمرار مرشد النظام الإيراني، علي خامنئي في منصبه، حيث اختاره مجلس خبراء القيادة الذي اجتمع بعد رحيل مؤسس النظام الإيراني ومرشده الأول الخميني في يونيو 1989 كمرشد مؤقت حتى إجراء الاستفتاء.

وبين المقطع الذي نشره رئيس مركز الخليج العربي للدراسات الإيرانية، الدكتور محمد السلمي، عبر حسابه الرسمي بموقع “تويتر”، يوم اختيار خامنئي وتصديق المجلس على القرار، حيث قال خامنئي في كلمته إنه لا يستحق هذا المنصب كما أن ترشيحه يحتوي إشكالية سياسية لأنه لو تولى المنصب ستكون قيادته شكلية وليست رسمية.
وأظهر الفيديو تأكيد خامنئي أن هذه ولاية الفقيه وليست مجلس قيادة في مشهد يؤكد سعيه المستميت من البداية إلى زعامة إيران ولو بعدم الشرعية.

وطرح بعض أعضاء مجلس الخبراء، ومنهم رفسنجاني، اسم خامنئي، الأمر الذي عارضه خامنئي نفسه، بقوله “يجب أن نبكي دمًا على مجتمع إسلامي يطرح فيه احتمال قيادتي وقيادة أمثالي له”.

وقال رفسنجاني إنه يعرف خامنئي منذ أيام الدراسة، ويشهد بأنه يمكنه الوصول إلى الحكم الشرعي بمراجعة صغيرة للمصادر أو بالاستعانة ببعض الخبراء.

وبعدها يطالب رفسنجاني بإجراء تصويب على تنصيب خامنئي في مقام “المرشد الأعلى المؤقت حتى إجراء الاستفتاء”، ويوافق أكثر من ثلثي المجلس على هذا المقترح.

وفي الفيديو يظهر أن رفسنجاني في رد على أحد الحاضرين الذي يسأله: “هل ستعلنون أنه مرشد مؤقت” ليقول: “لا لن نعلن”.

وبعد هذا الاجتماع أصبح خامنئي المرجع الأعلى واستمر في منصبه حتى يومنا هذا، وليس من المعلوم سبب عدم ذكر التفاصيل من قبل أي من أعضاء مجلس الخبراء، الذين كانوا حاضرين في هذا الاجتماع، حيث أصبح بعضهم من معارضي خامنئي.