الشيخ أحمد الغامدي لـ”المواطن”: هذا رأيي في سجن وغرامة من يأتي المساجد بملابس غير نظيفة

الأحد ٢٨ يناير ٢٠١٨ الساعة ١٠:٢٩ مساءً
الشيخ أحمد الغامدي لـ”المواطن”: هذا رأيي في سجن وغرامة من يأتي المساجد بملابس غير نظيفة

علق الشيخ الدكتور أحمد بن قاسم الغامدي على توجه مجلس الشورى لمناقشة اقتراح عقوبة سجن وغرامه مالية على من يدخل المساجد بملابس غير نظيفة، مشيرا إلى  أنه أمر مبني في أساسه على التوعية والتعليم لا المسارعة إلى العقاب .

وقال الغامدي، في تصريح خاص لـ”المواطن“، إن النبي صلى الله عليه وسلم، قال في بعض الروايات: من أكل ثومًا أو بصلًا فليعتزلنا وليقعد في بيته، وبالتالي فإن دخول المساجد بملابس غير نظيفة منهي عنه، ونهي النبي صلى الله عليه وسلم، كان بسبب أن يؤذي الناس بالرائحة الكريهة، وكذالك الملائكة كما جاء في حديث جابر بن عبدالله أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من أكل من هذه الشجرة النتنة فلا يقربن مسجدنا، فالنتن هو العلة؛ لأن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه الإنس.

وأضاف أن الصلاة موضوع عظيم، والخشوع أساس انتفاع الناس منها، وقال تعالى: {قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون}، والنتن والروائح الكريهة تذهب الخشوع عن المصلين، وتكون سببًا للتأذي، وتوعية الناس تكون من خلال الخطب والمدارس والمناهج التعليمية.

وبين الغامدي، أن العلماء اختلفوا فيمن يأكل البصل والثوم ثم يأتي المسجد محرم أو ليس محرمًا، على قولين، فمنهم من قال إنه مكروه، ومنهم من قال إنه مُحرم، وهذا الصحيح؛ لما فيه من أذى للمصلين والملائكة التي تحضر الصلاة، وهذا الإيذاء ضرر لا يجوز، فينبغي توعية الناس بهذا.

ولفت إلى أن رؤية الشورى تعمق على توعية الناس من خلال المنابر الإعلامية والمساجد والصحف، ومن خلال المناهج التعليمية، ولا مانع أن يؤمر بمن يصر ويعاند أن يأتي المساجد بشكل فيه إيذاء للمصلين برائحة نتنة، سواء البصل أو الثوم أو غيرهما، بأن يخرج، أما مسألة المعاقبة بالغرامات المالية أو السجن، فهذا لم يأتِ عن النبي صلى الله عليه وسلم، وأعتقد أن فيه تعميقًا للمسارعة إلى عقوبات في أمور أساس الإصلاح فيها التوعية والتعليم والتربية.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • العميد

    ي رجال هذا خله اول يغطي زوجته
    وهو مطرود من الهئيه

  • صالح الحربي

    انت شيخ جليل ونكن لك التقدير والاحترام ودلائل الخير في وجهك ويزكيك علمك وتعليمك ادعو الله ان يكون لك لا عليك ولكن ارجو النظر في ماسبق القول عنه عن كشف وجه المرأة وتفسير حديث الرسو ل عليه افضل الصلاة واتم التسليم . ( المرأة كلها عورة الا وجهها في الصلاة ) ماذا تعني كلمة ( كلها ) عورة ؟ ولماذا حدد كشف وجهها في الصلاة فقط ؟ اطلب الاجابة من الشيخ الفاظل شرح المعنى لغتاً وشرعا جزاه الله خير .

  • العماد

    نصيحة المتجاوزين فى مثل هذه الوقائع افضل وكذلك نشر وتعليق تعليمات وإرشادات وتحذير عن الحضور للمساجد بملابس غير نظيفه وذات صور واشكال غير مقبوله الأمور الدينيه والتعبدية تأخذ بالتى هى احسن

  • ااااااا

    الأخ صالح الحربي المرأه كلها عوره بمعنى كل مافيها سوا الوجه واليدين كما ذكر الحديث فكلها عورها اين شئت في اي عضو من اعضائها فهو عوره الا الوجه و يديها الى المعصم او كما ذكر فالحديث نفع الله بك
    الأخ العميد زوجته بأذن الله مستوره وعفيفه ببيتها اما الهيئة فالرجل قدم استقالته لم يطرد راقب فالرقيب سيسجل ما ذكرت ويحاسبك على ذلك

  • ابوعلي ال علي

    يامسلم الامرليس كماتقول انت تستدل بدليل ليس في مكانه اتساخ الملابس يدركه الرسول صلى الله عليه وسلم ولم يجعله مع الثوم وانماسن النظافه والعقوبه ليس لك فرضها