قلب ورئة صناعية ينقذان مواطنة وجنينها بالدمام

الأحد ٧ يناير ٢٠١٨ الساعة ٢:٤٨ مساءً
قلب ورئة صناعية ينقذان مواطنة وجنينها بالدمام
نجح فريق طبي في مركز سعود البابطين لطب وجراحة القلب في مدينة  الدمام التابع للمديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية،  في إنقاذ حياة مواطنتين اثنتين وذلك خلال أقل من أسبوع  إحداهن وضعت مولودها بولادة قيصرية، بينما الأخرى حامل في الشهر الخامس، حيث تم تركيب جهاز قلب ورئة صناعية.

وأوضحت صحة الشرقية ، أن مركز البابطين لطب وجراحة القلب استقبل مواطنة في العقد الرابع من عمرها وهي حامل في الشهر الخامس، تم تحويلها من مستشفى مليجة وتعاني من فشل شديد في التنفس وعلى جهاز التنفس الصناعي بحالة حرجة وبعد الكشف تبين أنها بحاجة لتركيب جهاز القلب والرئة الصناعية الداعم.

وتم استدعاء فريق القلب الداعم المتحرك لتركيب جهاز الرئة الصناعية مما أدى لاستقرار الحالة بعد تركيب الجهاز.

فيما قام أطباء النساء والولادة بالاطمئنان على حالة الجنين التي استقرت بعد تركيب الجهاز، وبعد عودة الرئة لوضعها الطبيعي تم إزالة جهاز القلب والرئة الصناعية الأسبوع الماضي، وهي الآن بحالة مستقرة مع جنينها وتتماثل للشفاء ولله الحمد .

وأشارت صحة الشرقية،  أن الإنجاز الآخر للمركز  تمثل في نجاح الأطباء في المركز في  تركيب جهاز القلب والرئة الصناعية الداعمة لمواطنة في العقد الثالث من عمرها خضعت لعملية ولادة قيصرية في مستشفى الولادة والأطفال بالدمام وقد تعرضت بعدها لهبوط شديد في ضغط الدم وقصور شديد في الدورة الدموية واحتقان شديد في الرئتين وضعف في عضلة القلب.

وأدخلت المريضة العناية المركزة وتم وضعها تحت التنفس الصناعي وإعطاؤها الأدوية الداعمة لعضلة القلب من قبل الفريق الطبي بولادة الدمام وكانت كفاءة عضلة البطين الأيسر 10% وقام الفريق الطبي بمستشفى الولادة والأطفال بالتواصل مع الفريق الطبي بمركز سعود البابطين لطب وجراحة القلب بالدمام وكذلك بقسم العناية المركزة بمجمع الدمام الطبي لنقل المريضة على وجه السرعة لتركيب جهاز القلب والرئة الصناعية الداعمة.

وتم تركيب جهاز القلب والرئة الصناعية الداعمة من قبل الفريق الطبي بمركز سعود البابطين للقلب. وتم نقلها إلى قسم العناية المركزة بمركز البابطين للقلب وبعد مرور 6 أيام من اعتماد المريضة على جهاز القلب والرئة الصناعية الداعمة تحسنت كفاءة القلب من 10% إلى 60%.

وأضافت صحة الشرقية أنه تم عمل الاختبارات اللازمة لتقييم وضع القلب ولوحظ تحسن كبير في كفاءة عضلة القلب وتم إزالة جهاز القلب الصناعي جراحياً وإصلاح شريان الفخذ الأيسر بنجاح وتم فصل المريضة عن جهاز التنفس الصناعي ونقلها إلى قسم التنويم وتتمتع حالياً بصحة جيدة ولله الحمد.