كيف ستنعكس حصيلة التسويات المالية مع الموقوفين على الاقتصاد؟

الثلاثاء ٣٠ يناير ٢٠١٨ الساعة ٦:٠٦ مساءً
كيف ستنعكس حصيلة التسويات المالية مع الموقوفين على الاقتصاد؟

توقع رئيس الأبحاث في شركة الراجحي كابيتال، مازن السديري، أن تنعكس حصيلة التسويات المالية الناتجة من حملة مكافحة بالسعودية والبالغة حتى الآن 400 مليار ريال، بزيادة بمبلغ يتراوح بين 25 مليار ريال و30 مليار ريال سنويًا للمملكة.

وقال السديري في مداخلة هاتفية على شاشة العربية، إن هذه الأرقام المعلنة من النائب العام الشيخ سعود المعجب، اليوم الثلاثاء، جاءت مقاربة للتقديرات الرسمية السابقة بأن مبالغ التسويات تقدر بنحو 100 مليار دولار (375 مليار ريال)، لافتًا إلى أن الأصول الناتجة للدولة من التسويات مع المستثمرين، يغلب عليها أنها ليست أصولًا سائلة، ويتوقع تسييلها في سنوات مقبلة بمعدل 30 مليار ريال سنوياً وستدخل ضمن الدخل غير النفطي للمملكة.

كما توقع أن تزيد قيمة الأصول من عقارات وكيانات تجارية وأوراق مالية، مع مرور الوقت، تبعًا للنمو الاقتصادي بالسعودية، ولأن الحكومة حرصت على الفصل بين ملاك الأصول والشركات التي تعمل بشكل مستقل لا يؤثر على قيمتها في المستقبل، وسيكون من المحتمل زيادة القيمة فيها.

وأوضح السديري أن هناك ارتفاعًا في الثقة العالمة بأداء اقتصاد المملكة بعد خطوات مجابهة الفساد، والإصلاحات المالية المهمة، وتنفيذ خطط المشاريع الكبرى، ورصد ميزانيات التحفيز المالي، والشفافية في إعلان الميزانية ومشاريعها.