3 أسئلة جديدة حول ضريبة القيمة المضافة عليك معرفة إجاباتها

الأحد ١٤ يناير ٢٠١٨ الساعة ٩:٢٠ مساءً
3 أسئلة جديدة حول ضريبة القيمة المضافة عليك معرفة إجاباتها

تفاعل الحساب الرسمي للعناية بعملاء الهيئة العامة للزكاة والدخل، على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، مع عدد من الأسئلة التي تخص ضريبة القيمة المضافة.

ورد في البداية على تساؤل مواطن وقع عقد إصلاح سيارته بنهاية عام 2017، والاستلام مع الدفع بداية 2018، فهل سيدفع ضريبة القيمة المضافة؟

وأجاب حساب العناية بالعملاء بقوله: “إذا تم توريد السلع أو الخدمات فعليًّا بعد 1 يناير 2018، وتم استلام دفعة مقدمة أو تم إصدار فاتورة قبل هذا التاريخ، تعتبر الدفعة التي قد تم تقديمها قد صدرت على أساس التاريخ الفعلي للتوريد، وذلك لأغراض تحديد تاريخ استحقاق الضريبة على تقديم تلك السلع أو الخدمات”.

وسأل آخر: “هل المستشفى تحصل على ضريبة القيمة المضافة؟”، حيث أوضح العناية بعملاء الزكاة والدخل أن “الخدمات الصحية الخاصة خاضعة لضريبة القيمة المضافة، وبناءً على الأمر الملكي الكريم ستتحمل الدولة قيمة الضريبة المضافة للمواطنين المستفيدين”.

وبخصوص السيارة المنتهية بالتمليك وموقفها من ضريبة القيمة المضافة خاصةً وأن المواطن اشترى هذه السيارة في بداية 2017، لفت حساب العناية بالعملاء إلى أنه “تم استثناء عقود التأجير التمويلي والإجارة المنتهية بالتمليك المبرمة قبل 1 يناير 2018 بالتالي لن يتم تحصيل الضريبة على الأقساط المستحقة عن هذه العقود بعد تاريخ تطبيق الضريبة، ونأمل منكم المتابعة مع شركة التأجير”.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • ابومحمد

    حتى الآن لم نعرف الجواب الاسواق رفعت الاسعار ب 0.05% وكذلك عند المحاسب تضاف مره اخرى لمجموع الفاتوره VAT %0.05
    هل هذا صحيح