3 مواقف للسودان في أزمة سد النهضة.. وحلايب وشلاتين كلمة السر

الخميس ١١ يناير ٢٠١٨ الساعة ٢:٤٠ صباحاً
3 مواقف للسودان في أزمة سد النهضة.. وحلايب وشلاتين كلمة السر

أكد رئيس قسم الموارد الطبيعية بمعهد البحوث والدراسات الإفريقية في جامعة القاهرة، عباس شراكي، أن موقف السودان بخصوص سد النهضة يعد امتدادًا لتغيير النظام السوداني سياساته في الفترة الأخيرة.

وقال شراكي: إن السودان كان مؤيدًا لمصر في سد النهضة ثم أصبح محايدًا، ثم أصبح مؤيدًا لبناء سد النهضة، وأن تغيير موقف السودان بشأن سد النهضة يتعلق بأسباب سياسية.

ولفت إلى أن بعض المشاكل الخاصة بالسودان مثل حلايب وشلاتين، مشددًا على أن وزير الخارجية السوداني يطلق تصريحات ضد مصر لا تجوز لمسؤول كبير.

ورأى أن إثيوبيا مصرة على عدم وجود خبراء أجانب في لجنة سد النهضة، مشيرًا إلى أن الخارجية المصري تتحرك بدبلوماسية شديدة في موضوع سد النهضة، ولم تتلقَّ ردًّا رسميًّا إلى الآن من إثيوبيا والسودان حول وجود خبراء من البنك الدولي في دراسات سد النهضة.

وفي وقت سابق، أوضحت هبة البشبيشي، الخبيرة في العلاقات الأفريقية، أن إريتريا تعد دولة داخل الأمن القومي المصري، إذ لها جزر داخل البحر الأحمر، فضلًا عن أن إريتريا من دول الجوار لإثيوبيا، ولها دور كبير في أزمة سد النهضة، وقد تقوم بشرح وجهة النظر المصرية حول هذا الملف.

ورأت الخبيرة أن مصر تتوجه إلى إقرار سياسة الأحلاف السياسية في إفريقيا، وإريتريا تمتلك من المقومات ما يؤهلها لعقد تحالف مع مصر.