الفالح لـ”تاس” الروسية: تمديد اتفاق الأوبك يصنع 25 دولارًا من أسعار النفط الحالية

السبت ٢٧ يناير ٢٠١٨ الساعة ١١:٣٤ صباحاً
الفالح لـ”تاس” الروسية: تمديد اتفاق الأوبك يصنع 25 دولارًا من أسعار النفط الحالية

أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور، خالد الفالح، أن اتفاق تمديد خفض إنتاجية النفط، والذي يُعرف عالميًّا باسم “أوبك +”، والذي يضمن تمديد نمط الإنتاج المنخفض إلى نهاية عام 2018، قد أسهم في ارتفاع أسعار النفط بما لا يقل عن 25 دولارًا من سعره الحالي.

وقال الفالح خلال حديثه لوكالة أنباء “تاس” الروسية، على هامش مشاركته ضمن الوفد السعودي بمنتدى الاقتصاد العالمي بدافوس: “أعتقد أن ما لا يقل عن 25 دولارًا من السعر الحالي هو نتيجة الصفقة، وأن معظم هذا المبلغ يذهب إلى الحكومات وليس للشركات”.

وخلال جلسة الطاقة الرئيسية في دافوس، تحدث وزير الطاقة، برفقة نظيره الروسى ألكسندر نوفاك والأميركي ريك بيري، فقال: إن النمو في إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة لا يهدد السوق، كما وافق وزير الطاقة الأميركي على هذا القول، مؤكدًا أن “الطلب سوف يستوعب نمو الإنتاج”، كما أكد أن روسيا والولايات المتحدة يمكنهما التعاون في مجال الطاقة بالرغم من نظام العقوبات.

وتتوقع الوكالة الدولية للطاقة حدوث نمو هائل في إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة بمقدار 260 ألف برميل يوميًّا، أي ما يصل إلى 10.4 مليون برميل يوميًّا، وهو مؤشر قياسي منذ عام 1970، وبالتالي فإن الإنتاج في الولايات المتحدة قد يتجاوز الإنتاج في المملكة العربية السعودية ويصل إلى مستوى الإنتاج في روسيا.

وقد توصلت الدول الأعضاء في منظمة أوبك والبلدان غير الأعضاء في منظمة الأوبك إلى اتفاق بشأن خفض إنتاج النفط (اتفاق أوبك +) في أواخر عام 2016، ويُلزم الاتفاق الأطراف بخفض الإنتاج بما مجموعه 1.8 مليون برميل يوميًّا بالمقارنة مع مستوى أكتوبر 2016، وبموجب هذه الاتفاقية، حققت المملكة العربية السعودية وروسيا أكبر تخفيضات، وهي 486 ألف برميل يوميًّا و300 ألف برميل يوميًّا، على التوالي.