الجرعي يحذر من تأثير الأجهزة الذكية والألعاب الإلكترونية على الأطفال

الجرعي يحذر من تأثير الأجهزة الذكية والألعاب الإلكترونية على الأطفال

الساعة 4:26 مساءً
- ‎فيآخر الاخبار
0
طباعة
الجرعي يحذر من تأثير الأجهزة الذكية والألعاب الإلكترونية على الأطفال
المواطن - الرياض

نصح خبراء تربويون بتقنين استخدام الأطفال لمواقع التواصل الاجتماعي والألعاب الإلكترونية والبرامج التلفزيونية وضرورة اتباع البدائل المناسبة وتحفيز الصغار عليها .

وجاءت توصيات الخبراء التربويين متوافقة مع  توصيات الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال والتي دعت إلى عدم السماح نهائياً لمن هم دون السنتين بمشاهدة التلفاز أو الألعاب الإلكترونية أو الأجهزة اللوحية وتطبيقاتها .كما نظمت فترات المشاهدة واستخدام الأجهزة الذكية لمن هم من سن 8 سنوات وحتى سن البلوغ .

وقال الخبير التربوي والمدير التنفيذي لمدارس قادة الأمة ،أحمد الجرعي  إن مواقع التواصل والألعاب الإلكترونية هي سلاح ذو حدين ولا بد من توافقها مع الفئة العمرية للطفل وتقنين أوقات استخدامها ومعرفة محتواها.

وأضاف الجرعي : الكثير من الأسر تسمح لأطفالها الرضع وحتى عمر سنتين بمتابعة التلفاز وهو ما يؤثر عليهم سلباً وتسمح  أيضًا للصغار بالمشاهدة الطويلة للبرامج وهو أمر يحتاج للتقنين بحيث لا تؤثر نسبة المشاهدة على نشاطهم وتفاعلهم وعلى أن لا تزيد على ساعة إلى ساعتين يومياً .

وأوصى الجرعي، الأسر بأن تبحث عن بدائل مناسبة لنشاطات أبنائها بعيداً عن الإدمان على التلفاز والألعاب الإلكترونية وتطبيقات الهواتف .

من جانب آخر كشف استطلاع أجراه المركز الوطني لاستطلاعات الرأي العام التابع لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني حول استخدام الأطفال السعوديين للأجهزة الذكية والألعاب الإلكترونية وشمل مختلف مناطق المملكة عن أن 91% من الأسر السعودية يستخدم أطفالهم الأجهزة الذكية والألعاب الإلكترونية وأن 43% منهم أعمارهم  أقل من خمس سنوات وبمتوسط يومي يبلغ أربع ساعات. فيما جاءت التطبيقات الترفيهية في المركز الأول وبمعدل 79% . وأظهرت نتائج الاستطلاع أن 37% من الوالدين لاحظوا تأثيرًا سلبيًا للأجهزة الذكية على أطفالهم.


شارك الخبر



"> المزيد من الاخبار المتعلقة :


قد يعجبك ايضاً

سعود الطبية: نصائح للتقليل من حساسية الصدر عند الأطفال

أكدت مدينة الملك سعود الطبية ممثلة بمستشفى الأطفال