النقوش الأثرية السعودية تكشف للعالم ما قبل 10000 عام

الإثنين ١٢ فبراير ٢٠١٨ الساعة ١٠:١٩ مساءً
النقوش الأثرية السعودية تكشف للعالم ما قبل 10000 عام

أكدت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أن فن النقش على الصخور، والذي يُعد من أبرز العلامات المميزة لثقافات المملكة خلال العصور الأولى، هو إشارة لتوثيق العديد من المخلوقات التي كانت تعيش فوق هذه البقاع منذ 10 آلاف عام أو أكثر.

وقالت الصحيفة البريطانية إن الفن الصخري القديم والذي تم اكتشافه في المملكة يوثق أكثر من 6500 صورة للحياة البرية، مما يثبت أن تلك المناطق التي تحتوي على صخور منقوشة كانت موطنًا لمجموعات واسعة من المخلوقات في عصور ما قبل التاريخ.

وتشمل النقوش التي يعود تاريخ بعضها إلى 8000 عام قبل الميلاد، صورًا للظباء النادرة والطبيعة البرية والحمير الإفريقية والتي لم يكن يُعرف تواجدها في السابق بهذه المناطق، كما رأى الخبراء أن تلك البيئة قد كانت مقرًا محتملًا للحياة النباتية والحيواية قبل 6000 عام قبل الميلاد.

ودرس باحثون من معهد ماكس بلانك لعلوم التاريخ البشري في جينا، ألمانيا، الفن الصخري في مواقع التراث العالمي لليونسكو جوبه والشويمس، وقد نظروا إلى أكثر من 6،618 لوحة نقش صخرية تقدم نظرة ثاقبة للحياة القديمة في شبه الجزيرة العربية، والتي لم يكن يُعرف الكثير عنها.

وأشارت الصحيفة البريطانية، إلى أن الحيوانات التي عُثر عليها لم تكن مُدرجة على السجلات الأثرية المحلية، كما كان من النتائج الرئيسية صور لأنواع نادرة من الظباء والتي كان لها قرون مميزة، وهو ما ينسف كافة الاعتقادات العلمية السابقة، والتي كانت تشير إلى أنه لم يغادر القارة السمراء.

يعتقد الخبراء أن المنطقة ستكون موطنًا لوفرة من النباتات التي ازدهرت بفعل الأمطار الموسمية، في منطقتي الشويمس وجوبة، وهي بقاع جبلية تقع شمال غرب المملكة، وهي مناطق عُرف عن مناخها تميزه دومًا بالأمطار الموسمية الغزيرة.