بعد توقيعها الرسمي.. أحدث تطورات صفقة صواريخ S-400 الروسية للمملكة

الثلاثاء ٢٠ فبراير ٢٠١٨ الساعة ٦:٠٦ مساءً
بعد توقيعها الرسمي.. أحدث تطورات صفقة صواريخ S-400 الروسية للمملكة

أكد السفير السعودي بروسيا، رائد بن خالد قريملي، أن المفاوضات بين البلدين بشأن شراء منظومة الدفاع الصاروخية المتطورة “S-400” ستدخل مراحلها النهائية بشكل رئيسي، وذلك بعد أن اتفق الجانبان على الصفقة خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود لروسيا خلال الصيف الماضي.

وقال خلال تصريحات أبرزتها وكالة الأنباء الروسية “تاس”: “فيما يتعلق بمنظومة “S-400″ فإن المناقشات التفصيلية مستمرة بين الجانبين حول الترتيبات النهائية لذلك، ونناقش القضايا الفنية وخاصة فيما يتعلق بنقل التكنولوجيا والدراسة الفنية”.

وفي وقت سابق، قال مساعد الرئيس الروسي للتعاون الفني فلاديمير كوزين في مقابلة مع صحيفة كومرسانت اليومية، إنه تم التوقيع على وثائق حول شحنات من طراز “S-400 ” إلى السعودية، وتمت الموافقة على جميع المعايير.

وكان المتحدث باسم الرئيس الروسي، ديمتري بسكوف، قد أكد أن الاتصالات بين موسكو والرياض حول إمداد السعودية بأنظمة الدفاع الجوي الروسية S-400 تحقق نتائج جيدة جدًا.

جاء ذلك ردًا على سؤال حول ما إذا كانت هناك تحديات يمكن أن تعرقل تنفيذ اتفاق إمداد السعودية بمنظومة الدفاع الجوية، موضحاً أنه “في هذه الحالة لا يمكننا إلا أن نتحدث من جانبنا بأن الاتصالات المتعلقة بتنفيذ الاتفاق إيجابية وتحقق نتائج أولية جيدة جدًا”. بحسب وكالة تاس.

وتابع المتحدث باسم الرئيس الروسي “التعاون بين موسكو والرياض بشكل عام، بما في ذلك التعاون العسكري التقني، يتعلق بالبلدين، وغير موجه ضد دول أخرى، سواء في هذه المنطقة (الشرق الأوسط) أو مناطق أخرى من العالم.. نحن مقتنعون بأن هذا التفاعل لا ينبغي أن يثير قلق أحد”.

وتعد “S-400” الروسية أحدث نظام صواريخ طويلة المدى مضادة للطائرات، ودخلت في الخدمة عام 2007. وهي مصممة لتدمير الطائرات والرحلات البحرية والصواريخ البالستية، بما في ذلك الصواريخ متوسطة المدى والأهداف السطحية.

ويمكن للنظام ضرب أهداف هوائية على مسافة تصل إلى 400 كيلومتر والأهداف الباليستية التكتيكية التي تحلق بسرعة 4.8 كم / ثانية على مسافة تصل إلى 60 كيلومتراً، وتشمل هذه الأهداف صواريخ كروز، وطائرات تكتيكية واستراتيجية، ورؤوس صواريخ باليستية.

وتكشف رادارات النظام أهدافاً جوية على مسافة تصل إلى 600 كيلومتر، كما يمكن للصواريخ من طراز – أرض – جو 48N6E3 – أن تصل إلى أهداف ديناميكية هوائية على ارتفاعات تتراوح بين 10 إلى 27 ألف متر وتهديدات باليستية على ارتفاعات تتراوح بين 2000 و 25 ألف متر.

ووفقاً لتقارير سابقة فإن الصين كانت أول من وقّع عقداً لهذه الأنظمة، وفي وقت لاحق، وقَّعت روسيا اتفاقاً حكومياً دولياً لمبيعات S-400 مع الهند، وفي 2017، تم توقيع عقد مع تركيا.