تسريب يهدم تاريخ الهاتف الذكي الأقوى في العالم

الساعة 11:30 صباحًا
- ‎فيتكنولوجيا, حصاد اليوم
0
طباعة
المواطن ـ الرياض:

تفاجأ مستخدمو الشبكة العنكبوتية، بنشر السر الأهم عن هواتف آيفون الذكية التي تنتجها شركة آبل الأميركية، وهو واحد ربما يكون من أخطر التسريبات التي تسجلها صناعة الهواتف الذكية، كما أنه قد يشكل تهديداً كبيراً لمستخدمي الهاتف وللشركة ولنظام التشغيل الذي تعمل به هذه الهواتف، والذي يسود الاعتقاد بأنه الأقوى في العالم.

والتسريب الذي تم نشره على شبكة الإنترنت ليل الأربعاء هو جزء من “الشيفرة” التي تتحصن بها هواتف “آيفون”، ورغم أنه لا يشكل تهديداً فورياً لمستخدمي الهاتف في العالم إلا أن جريدة “ديلي تلغراف” التي نشرت الخبر نقلت عن خبراء تأكيدهم بأن هذه الشيفرة المسربة يمكن استخدامها من أجل الوصول إلى ثغرة للنفاذ منها إلى الهواتف من قبل القراصنة المتخصصين.

وقالت الصحيفة البريطانية إنَّ “الشيفرة المسربة يمكن استخدامها في تحليل الشيفرة الموجودة في هواتف آيفون، ويمكن التلاعب بها لأغراض خبيثة، كما يمكن أن تشكل تهديداً للمستخدمين في المستقبل”.

ووصفت الصحيفة التسريب بأنه “الأكبر على الإطلاق” الذي يواجه هواتف “آيفون” التي تنتجها شركة “آبل” الأميركية، مشيرة إلى أن التسريب عبارة عن جزء من الشيفرة المسماة (source code) وليس الشيفرة كاملة الخاصة بنظام التشغيل (iOS) المستخدم في هواتف “آيفون”.

وتم نشر الشيفرة المسربة على موقع متخصص بتقديم الخدمات للمبرمجين في العالم، ويُدعى “جيت هاب”، على أن الشيفرة المسربة تخص النسخة التاسعة من نظام التشغيل والمسماة (iOS9) ويعود إصدارها إلى ما قبل 3 سنوات، إلا أنها لا زالت عاملة على ملايين الأجهزة المنتشرة في مختلف أنحاء العالم.

ونقلت “ديلي تلغراف” عن باحثين في علوم الكمبيوتر والبرمجة ترجيحهم أن تكون الشيفرة ذاتها ما زالت مستخدمة في النسخ الأحدث من نظام التشغيل (iOS)، وهو ما يعني تعريض أعداد أكبر من الهواتف للخطر في حال استفاد القراصنة والمخترقون من هذه الشيفرة.

تابعنا على تواصل معنا على
شارك الخبر


هل قرأت هذا ؟
  • دوري محمد بن سلمان للمحترفين .. مواصفات عالمية للدوري الأقوى عربيًا
  • الكيميائيات كلمة سر صفقة أرامكو وسابك .. تعرف على القطاع الأقوى عالميًّا
  • شاهد .. بلغاريا تطور السيارة الأقوى في العالم
  • جدارالأورغواي .. الأقوى في العالم

  • ِشارك  على الفيس  بوك
    "> المزيد من الاخبار المتعلقة :