أميركا تُفرج عن 6666 كتابًا تراثيًّا باللغة العربية

السبت ٣ فبراير ٢٠١٨ الساعة ٨:١٩ مساءً
أميركا تُفرج عن 6666 كتابًا تراثيًّا باللغة العربية

رفعت وزارة الثقافة الأميركية مجموعة كبيرة من الكتب العربية، والتي تحتفظ بها ضمن العديد من المراجع الضخمة الخاصة بها على مدار سنوات طويلة.

وتعاونت وزارة الثقافة الأميركية مع العديد من الجامعات المختلفة لرفع تلك الكتب، والتي وصفها البعض بالنادرة، من مخطوطاتها الضخمة، والتي تم جمعها على مدار عقود طويلة من مناطق مختلفة حول العالم.

وعرضت وزارة الثقافة الأميركية تلك الكتب النادرة، والتي يبلغ عددها 6666 كتابًا، للاطلاع المجاني على شبكة الإنترنت، وهو ما جاء بمثابة كنز جديد يفتح آفاقه لمحبي الثقافة ومعرفة تاريخ العرب بشكل رئيسي.

وشملت الكتب التي تم رفعها من المخطوطات، ديوان عبدالله بن المعتز، كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم، كتاب تفسير نور الثقلين، خريدة القصر وجريدة العصر، موسوعة البرغاني في فقه الشيعة وهي غنية المعاد في شرح الارشاد، جمهرة الأمثال البغدادية، عصر سلاطين المماليك ونتاجه العلمي والأدبي، القياس في اللغة العربية، كتاب المجازات النبوية، فتح منزل المباني بشرح أقصى الاماني في البيان والبديع والمعاني، المنصف وغيرها.

المجموعات العربية على الإنترنت هي عبارة عن مكتبة عامة رقميَّة للكتب المؤلَّفة باللغة العربية، والتي أصبحت في المجال العام حاليًّا، ويوفّر المشروع إمكانيّة الولوج الإلكتروني إلى 7.908 كتابًا في أكثر من 5.043 موضوعًا مُستَمدًّا من مجموعات قيّمة في مكتبات مميَّزة، وبدعمٍ من قِبل جامعة نيويورك أبو ظبي، هذا المشروع الرقمي الهائل يهدف إلى عرض ما يقارب خمسةً وعشرين ألف كتاب من جامعة نيويورك وجامعات أخرى مشاركة.