أول إجراء روسي للفوز باكتتاب أرامكو

الجمعة ١٦ فبراير ٢٠١٨ الساعة ١٢:٤٥ مساءً
أول إجراء روسي للفوز باكتتاب أرامكو

تعهد الصندوق الروسي للاستثمار المباشر بإنشاء مجموعة “كبيرة” من الاستثمارات للحصول على الاكتتاب العام الأولي الذي تبلغ قيمته 100 مليار دولار أميركي من قبل شركة أرامكو العملاقة للنفط، وهو ما يمكن وصفه بأول محاولة فعلية من جانب موسكو قبل الطرح العام الأولي، والذي من المتوقع إقامته خلال النصف الثاني من العام الجاري.

وبحسب وكالة أنباء رويترز، فإن كيريل ديميتريف رئيس صندوق الثروة السيادية في روسيا، والذي قال سابقًا إن صناديق التقاعد الروسية تنظر في المشاركة في أسهم أرامكو السعودية، أكد في الوقت الحالي أنه يتوقع اهتمامًا واسع النطاق من القطاع المالي الروسي.

وقال ديميتريف على هامش مؤتمر في منتجع سوتشي الروسي على البحر الأسود “إننا نرى اهتمامًا كبيرًا من البنوك الروسية ومن كيانات الاستثمار وأفراده الآخرين”، مضيفًا أن “لهذا السبب نعتقد أننا سنتمكن من إقامة اتحاد مهم لهذه الاستثمارات”.

وأوضح ديميتريف أن الصندوق يعمل مع المستثمرين الصينيين لتسهيل مشاركتهم في الاكتتاب العام الذي يمكن أن يصبح أكبر طرح في العالم، كما أن مشاركة المستثمرين في الصين لهذا المشروع، يمكن أن يخلق أكبر شركة في العالم، لا سيما وأن القيمة المبدئية لأرامكو تصل إلى 2 تريليون دولار، وهو ما يعني أن 5% من أسهمها تزيد على 100 مليار دولار.

وقال رئيس صندوق الثروة السيادي الروسي إن المؤسسة وشركاءها من الشرق الأوسط وآسيا واليابان اشتروا كمية “كبيرة” من الأسهم المفضلة في خط أنابيب النفط ترانسنفت بروسيا.

وفي وقت سابق أمس الخميس، قال وزير الطاقة الروسى ألكسندر نوفاك إن أكبر منتج للغاز الطبيعى غير الحكومي، وهي شركة نوفاتيك وقعت مذكرة تعاون مع أرامكو خلال الأيام الماضية، مؤكدًا أن نوفاتيك وعملاقة النفط السعودية يناقشان مشروع القطب الشمالي للغاز الطبيعي المُسال 2، والذي يهدف إلى البدء في إنتاج الغاز الطبيعي المسال خلال الفترة من 2022 إلى 2023.

ومن جانبها، ذكرت صحيفة فيدوموستي، أن أرامكو تُجري محادثات مع نوفاتيك حول حصة في الغاز الطبيعي المُسال في القطب الشمالي ومشتريات محتملة للغاز من المشروع، وذلك نقلاً عن مصادر لم تذكر اسمها.