إيقاف نصري بسبب المنشطات ليست الواقعة الأولى كرويًّا

الثلاثاء ٢٧ فبراير ٢٠١٨ الساعة ٨:٠٣ مساءً
إيقاف نصري بسبب المنشطات ليست الواقعة الأولى كرويًّا

أصدرت لجنة القيم والانضباط بالاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) قرارًا رسميًّا بإيقاف الفرنسي سمير نصري لمدة 6 أشهر؛ لتعاطيه مواد محظورة دوليًّا.

ووفقًا لشبكة بي بي سي البريطانية، فإن لجنة القيم والانضباط بالاتحاد الأوروبي وجدت سمير نصري مذنبًا وفقًا للقانون بعد ثبوت تعاطيه للمنشطات ليتم إيقافه 6 أشهر بداية من 22 فبراير 2018 مع أحقيته في الاستئناف.

وكان سمير نصري قد حصل على علاج خاص عن طريق الحقن من أجل الحفاظ على مرونة عضلاته وتفادي الإصابات، لكن اللاعب استعمل بدون علمه مادة محظورة، ليتم اتخاذ قرار بإيقافه.

ولم تكن واقعة إيقاف سمير نصري بسبب المنشطات هي الأولى من نوعها في عالم الساحرة المستديرة؛ حيث تم إيقاف العديد من اللاعبين بتهمة تعاطيهم مواد محظورة دوليًّا.

ولعل الواقعة الأبرز في تاريخ الإيقافات بسبب المنشطات هي إيقاف أسطورة كرة القدم الأرجنتينية دييجو أرماندو مارادونا، حيث تم الكشف عن الأمر للمرة الأولى عام 1991 عندما كان يلعب في نابولي الإيطالي؛ مما تسبب في إيقافه لمدة 15 شهرًا.

بالإضافة إلى النجم البرتغالي ديكو، نجم برشلونة السابق، صاحب أغرب حالة تعاطي منشطات في تاريخ كرة القدم؛ وذلك لأنه تم معاقبته بتعاطي المنشطات بعد اعتزاله كرة القدم، وتم اكتشاف تعاطي ديكو للمنشطات قبل 4 أيام فقط من اعتزاله.

كما دخل القائمة أدريان موتو عندما تعاقد معه تشيلسي عام 2004، لكنه دمر مسيرته الاحترافية بعد الكشف عن تعاطيه مادة الكوكايين، وتم معاقبته بالإيقاف لسبعة أشهر.

كما تلقى النجم الجامايكي جيرمين هيو عقوبة الإيقاف لمدة 9 أشهر بعد تناوله للمنشطات قبل مواجهة هندوراس في تصفيات كأس العالم عام 2013.