الأمم المتحدة: استهداف المدنيين بالغوطة الشرقية يجب أن يتوقف فوراً

الثلاثاء ٢٠ فبراير ٢٠١٨ الساعة ٩:٤٩ صباحاً
الأمم المتحدة: استهداف المدنيين بالغوطة الشرقية يجب أن يتوقف فوراً

قال منسق الأمم المتحدة الإقليمي للشؤون الإنسانية في سوريا بانوس مومتزيس: إن استهداف المدنيين في الغوطة الشرقية المحاصرة قرب دمشق “يجب أن يتوقف حالاً” في وقت “يخرج الوضع الإنساني عن السيطرة”.

ويأتي ذلك بعد يوم دموي في الغوطة الشرقية قُتل فيه جراء قصف عنيف لقوات النظام نحو 80 مدنياً، بينهم حوالي 20 طفلاً، وفق حصيلة للمرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأعرب مومتزيس، في بيان، عن قلقه “العميق إزاء التصعيد الأخير لأعمال العنف” في الغوطة الشرقية، وقال إن “الوضع الإنساني للمدنيين في الغوطة الشرقية يخرج عن السيطرة، لا بد من إنهاء هذه المعاناة الإنسانية التي لا معنى لها الآن”، مشدداً على أن “استهداف المدنيين الأبرياء والبِنى التحتية يجب أن يتوقف حالاً”.

واعتبر أن “التصعيد الأخير للعنف يُفاقم الوضع الإنساني الخطر أصلاً” لحوالي 400 ألف مدني يعيشون في الغوطة الشرقية، معقل الفصائل المعارضة قرب دمشق.

وتشهد الغوطة الشرقية منذ مساء الأحد تصعيداً عنيفاً للقصف الجوي من قِبَل قوات النظام، بالتزامن مع تعزيزات عسكرية تنذر بهجوم بري وشيك.

وأسفر القصف الاثنين عن مقتل حوالي 80 مدنياً وإصابة نحو 300 آخرين بجروح، وأشار مومتزيس إلى تقارير يومية تتحدث عن مقتل وإصابة مدنيين فضلاً عن دمار وأضرار تلحق بمستودعات ومستشفيات ومدارس.