بالصور.. رئيس ديوان المظالم يدشن مركز الاتصال الموحد

الأربعاء ١٤ فبراير ٢٠١٨ الساعة ٤:٥٦ مساءً
بالصور.. رئيس ديوان المظالم يدشن مركز الاتصال الموحد

دشن رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري الشيخ الدكتور خالد بن محمد اليوسف، مركز الاتصال الموحد بديوان المظالم، الذي يأتي تدشينه خدمة لعموم المستفيدين في أنحاء المملكة كافة, وأيضاً لمنسوبي ديوان المظالم فيما يتعلق باستفساراتهم.

يأتي ذلك تيسيراً على المستفيد الداخلي والخارجي من خلال التوظيف الآمن للوسائل الحديثة للوصول إلى المعلومة بفاعلية وسرعة, ومن ثم تقديم الإجابة على الاستفسار أياً كان، بما لا يخل بقواعد الاستقلال القضائي وخصوصيته.

 

ورحب مدير إدارة الموارد البشرية المشرف العام على المركز بدر العنزي خلال الحفل المعد بهذه المناسبة, بمعالي رئيس ديوان المظالم, معرّفاً بأهم المراحل التي مرّ بها المركز وفتراته التجريبية حتى إطلاقه هذا اليوم، ليشكل بطاقمه وبرمجياته التي أعدت بالكامل داخل إدارة تقنية المعلومات بديوان المظالم همزة وصل مهمة بين إدارات ديوان المظالم ومحاكمه وبين المستفيدين والمراجعين في الشأن الخارجي وموظفي ديوان المظالم فيما يتعلق باستفساراتهم.
بعد ذلك شاهد الحضور عرضاً مرئياً يوّضح آلية عمل المركز، والخدمات التي يقدمها للمستفيدين, بعدها تم الاطلاع على آلية عمل المركز قدّمها مدير المركز عدنان العقيل, حيث أوضح المهام التي يتولها المركز، وأبرز خدماته، المتمثلة في تلقي استفسارات المستفيدين حول النظام القضائي “معين”، مثل تمكين المستفيد من معرفة الدائرة المحال إليها القضية، وتاريخ الجلسة، وآخر المستجدات على القضية المسجلة عبر النظام، وتقديم الحلول للمشاكل التي قد تظهر في نظام ” مُعين”، إلى جانب توفير حلول الدعم القضائي. بالإضافة إلى ذلك يقوم المركز بتلقي الاستفسارات المتعلقة بالخدمات الإدارية لمنسوبي ديوان المظالم لتلبية الاحتياجات الوظيفية، وغيرها من الخدمات والاستفسارات العامة للمستفيد الخارجي. كما أن المركز يعمل على استعراض البلاغات الواردة إليه عبر رقمه الموحد ( 920000553)، واتخاذ الإجراءات المناسبة، وذلك بحسب تصنيف البلاغ وحالته، ويتيح في الوقت نفسه استقبال البلاغات من خلال القنوات الإلكترونية المتاحة ومن ضمنها الإلكتروني للمركز [email protected].
من جهته ألقى معالي رئيس ديوان المظالم الدكتور خالد بن محمد اليوسف، كلمةً أوضح فيها أنه من الأهمية بمكان إيجاد قنوات فعالة للتواصل مع عموم المستفيدين من خلالها يتم تلقي استفساراتهم وكفايتهم عناء المراجعة للمقرّات والإدارات التابعة لديوان المظالم, إضافة إلى الاستفادة من التطبيقات والبرمجيات الحديثة التي أطلقها ديوان المظالم مؤخراً في إفادة المتصل بالمعلومة المفيدة له بما لا يخل بخصوصية القضاء واستقلاله.
ونوه بالدعم الذي يوليه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود, وسمو ولي عهده الأمين – حفظه الله – لمرفق القضاء الإداري بما يسهم في الرقي بكفاءة العمل وتسهيل الإجراءات والتيسير على المواطنين من خلال توفير أفضل السبل الممكنة للوفاء بالمتطلبات والاحتياجات.


بعد ذلك قام رئيس ديوان المظالم بالرد على مكالمة لأحد المتصلين واستقبال استفساره، وموافاته بالإجراء اللازم حيال بلاغه المقدم, كما قام معاليه بجولة في أرجاء المركز للاطلاع عن كثب على مجريات العمل، وما يحتويه من تقنيات حديثة للتواصل مع المستفيدين.
يشار إلى أن مركز الاتصال الموحد بديوان المظالم يعمل بقيادة من طاقم متخصص ومؤهل، تمّ تدريبهم تدريبًا متخصصًا في مجالات أسس وأصول خدمة المستفيدين، والدعم الفني والمؤسسي، وأساسيات التعامل مع المستفيدين عبر الهاتف بالمفاهيم الحديثة، ووفق أعلى مستويات ومعايير الأداء الاحترافي في تشغيل مركز الاتصال والمتبعة عالميًّا.
يذكر أن هذه الخطوة تأتي وفق ما رسمته الخطة الاستراتيجية لديوان المظالم 2020 ، والمتواكبة مع رؤية المملكة 2030، لتسهيل سبل التواصل وتقديم الخدمات للمستفيدين داخل ديوان المظالم وخارجه، بما يؤدي إلى تحقيق هدف التحول الإلكتروني لأعماله، وذلك تحت إشراف ومتابعة من قبل معالي رئيس ديوان المظالم الشيخ الدكتور خالد بن محمد اليوسف، إيماناً بأن تنويع قنوات التواصل مع المستفيدين, هو من العوامل التي تساعد تطوير وتحسين جودة الأعمال المقدمة.