بالصور.. كلية ابن رشد للعلوم الإدراية بأبها توعي بمرض السرطان بحملة شاملة

الأربعاء ٢١ فبراير ٢٠١٨ الساعة ٨:١٠ صباحاً
بالصور.. كلية ابن رشد للعلوم الإدراية بأبها توعي بمرض السرطان بحملة شاملة

أطلقت كلية ابن رشد للعلوم الإدارية بأبها حملة توعية مجتمعية شاملة، ضمن فعاليات الحملة الخليجية الثالثة للتوعية بالسرطان، بالتزامن مع اليوم العالمي للسرطان، وذلك تحت شعار 40% حماية 40% شفاء، وبرعاية من مؤسسة البرمجة والتعلم، ممثلة بمدير التسويق المهندس طارق الصافي.


وأوضح مشرف الحملة بالكلية، الدكتور عبدالله العمار، أن أهمية الحملة تكمن في تناولها موضوعًا حساسًا يؤرق العالم أجمع؛ كون السرطان هو المسبب الثاني للوفاة.

وأشار العمار إلى أن الحملة تتضمن فعاليات عدة، منها محاضرات علمية، ولقاءات مع متخصصين وأفلامًا توعوية.

وأوضح العمار أن تنظيم الحملة التوعوية يضمه مركز خدمة المجتمع لشطري الطلبة والطالبات.


وبدأت فعاليات هذه الحملة بمحاضرة الدكتور محمد محمود المسيري أستاذ الجراحة العامة والأورام والمناظير بالمستشفي السعودي الألماني بخميس مشيط، وقال المسيري: إن السرطان هو مجموعة من الأمراض التي تتميز خلاياها بالنشاط العدائي المتمثل في تكاثر خلاياه وانقسامها وغزوها للأنسجة المحيطة؛ ومن ثم انتشارها ومهاجمتها لمناطق أخرى من الجسم، ولهذا يسمى هذا النوع من الأمراض بالأورام الخبيثة ومسبباته وأعراضه وكيفية الوقاية والعلاج وأنواع الأورام السرطانية.

وشملت المحاضرة المناقشات مع الحضور، حيث أكد المسيري أن الوقاية من السرطان تكون باتباع نمط غذائي صحي وممارسة النشاط البدني.

وفي الختام تم تكريم الراعي الرسمي للفعاليات مؤسسة البرمجة والتعلم والجهات المشاركة، وهي المستشفى السعودي الألماني وجمعية زهرة ومستشفى الحياة الوطني، بحضور وكيل الكلية للشؤون الأكاديمية الدكتور عادل غريب.