بالفيديو والصور.. #موجة_غبار_على_السعودية

الثلاثاء ١٣ فبراير ٢٠١٨ الساعة ٥:٣٨ مساءً
بالفيديو والصور.. #موجة_غبار_على_السعودية

تداول مغردون صورًا ومقاطع فيديو تظهر موجة الغبار التي تعرضت لها مناطق واسعة من المملكة اليوم.

كما تبادل المغردون نصائح لتلافي الأضرار الصحية الناجمة عن موجة الغبار.

ونصح المختصون بضرورة البقاء في المنزل في مثل هذه الظروف، وعدم الخروج إلا عند الضرورة؛ حفاظًا على سلامة الجميع خاصة لكبار السن والأطفال ومن يعاني من أمراض صدرية وتنفسية.

وتوقع النظام الآلي للإنذار المبكر استمرار نشاط الرياح السطحية التي تؤدي إلى شبه انعدام في الرؤية الأفقية حتى المساء على عدد من المناطق بينها الرياض والمنطقة الشرقية.

 

وكان الدفاع المدني قد شدد في وقت سابق على ضرورة الحذر عند المرور بجوار أو أسفل اللوحات الإعلانية أو أعمدة الإنارة، خاصةً خطوط الضغط العالي.

وطالب الدفاع المدني الجميع بالابتعاد عن الأماكن المسقوفة بالزنك والحديد في حالة هبوب الرياح؛ خشية تطايرها وسقوطها على الأرواح والممتلكات، وسقوطه على المارة.

 

إلى ذلك توقعت الأرصاد أن يستمر نشاط الرياح الجنوبية مثيرة للأتربة والغبار، التي تحد من مدى الرؤية الأفقية، وقد تصل إلى أقل من 1كم، وتصل سرعة الرياح إلى أكثر من (55) كم/ ساعة على منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة تشمل الأجزاء الساحلية منها، وكذلك منطقة حائل وتمتد إلى منطقتي القصيم والرياض.

كما توقعت هطول الأمطار الرعدية مسبوقة برياح سطحية مثير للأتربة والغبار، تحد من مدى الرؤية الأفقية على مناطق (تبوك، وحائل، والقصيم، والحدود الشمالية) والأجزاء الشمالية من المنطقة الشرقية ومنطقة المدينة المنورة.

https://twitter.com/al_kahldy5/status/963353014202494977