بعد أن منحتها روسيا للأسد.. مجلة أميركية تكشف عيباً فنياً خطيراً في طائرة سو-57

الأحد ٢٥ فبراير ٢٠١٨ الساعة ١:٤٧ مساءً
بعد أن منحتها روسيا للأسد.. مجلة أميركية تكشف عيباً فنياً خطيراً في طائرة سو-57

احتلت طائرات سو- 57 المقاتلة الروسية صدارةَ المشهد في الساعات الأخيرة بسوريا، وتحديدًا بعدما أعلنت موسكو أنها ستمد نظام بشار الأسد بـ5 مقاتلات من هذا الطراز؛ ما أشار إلى وصول الدعم الروسي للنظام السوري إلى مستويات غير مسبوقة، منذ اندلاع الحرب الأهلية في البلاد خلال عام 2011.

وسلطت مجلة “ذا درايف” الأميركية الضوءَ على المقاتلات الروسية، والتي تم تصويرها بشكل رئيسي في قاعدة حميميم الروسية بسوريا، والتي تعد المقر الرئيسي لقيادة العمليات التي تنفذها موسكو بالبلاد، حيث استطاع قمر صناعي إسرائيلي التقاط صور حية للطائرات المقاتلة الروسية خلال الفترة الماضية.
وكشفت المجلة الأميركية عن بعض العيوب الخاصة بالطائرات، والتي كان على رأسها معاناتها الواضحة من بعض المشاكل الفنية.
وقالت إن الطراز “T-50 بلو 055” عانى في فترة اختباره عام 2014، خاصة عندما أُجريت عملية تشغيله بشكل رئيسي على الأرض، وهو الأمر الذي أدى إلى تشوهات في جسم الطائرة الخارجي، ليتم إلغاء عملية الإنتاج بشكل كامل في تلك الفترة، لتُعيد تصميمها بمزيد من الأداء التقني الخاص بموديلات أخرى.
ووفقاً لما جاء في المجلة الأميركية المعنية بالشؤون التقنية بشكل كامل، فإن روسيا أعادت تجربة الطائرة مجددًا خلال عام 2016، ولكن هذه المرة مُدعمة بأجزاء من نموذج “T-50” غير المكتمل، ليتم توفيق أوضاع الطائرة لتخرج إلى النور وتُعد للتصدير الخارجي.
وأشارت المجلة إلى أن بعض تلك الطائرات المقاتلة، قد خرجت فعلياً خلال الأيام القليلة الماضية في أولى عملياتها العسكرية بمعرفة قوات الأسد، وذلك اعتماداً على مجموعة من الصور التي تم التقاطها خلال يناير الماضي بواسطة طائرات بدون طيار روسية.
وأظهرت الصور الملتقطة بواسطة الأقمار الصناعية وجود اثنين فقط من طائرات سوخوي 57 الروسية في القاعدة العسكرية بحميميم، ومن غير المعروف موقع المقاتلات الأخرى.