تمكين جديد للمرأة.. عهود المرشد أصغر رئيس وفد مشارك في الجنادرية

الأربعاء ٢٨ فبراير ٢٠١٨ الساعة ٩:٣٢ مساءً
تمكين جديد للمرأة.. عهود المرشد أصغر رئيس وفد مشارك في الجنادرية

سجلت إمارة منطقة عسير ولأول مرة على مستوى الجنادرية، تمكين المرأة في العمل بمركز قيادي وأصغر رئيس وفد مشارك، حيث كلفت إمارة عسير نائبة لرئيس وفد المنطقة المشارك في مهرجان الجنادرية للتراث والثقافة “الجنادرية ٣٢”.

وتعتبر مشاركة فتاة في مركز قيادي الأولى من نوعها، حيث كان يقتصر شغل المراكز القيادية في اللجان المنظمة والإشراف على القرى للرجال فقط، بينما تقتصر مشاركة المرأة على الأركان التي تخص الجهات والأركان والأسواق كموظفة فقط أو صاحبة مهنة أو حرفة.

وقال رئيس الوفد أسامة بن مشبب آل ماطر (26 عامًا): إن منح الشباب فرصة العمل في المراكز القيادية نابع من إيمان صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير، بالشباب وحقهم في أخذ فرصهم في العمل لخوض التجربة في سن مبكرة والاستفادة من الطاقات الشابة في التنظيم والترتيب والاستقبال والعمل في شتى المجالات.

وأضاف أن فيصل بن خالد يرأس مجلس شباب منطقة عسير وغرس منذ وقت مبكر في القيادات ضرورة تمكين الشباب ومنحهم الفرصة الكاملة والإيمان بهم؛ كونهم من أهم الطاقات والموارد البشرية وقربهم من أضخم شريحة من السكان، مثمنًا له هذه الثقة ولرئيس الشؤون الخاصة بمكتب سمو أمير عسير- رئيس اللجنة العليا لمشاركة منطقة عسير بالجنادرية- فيصل بن مشرف ثقتهم ودعمهم اللامحدود.

من هي عهود المرشد؟

وتحمل الفتاة عهود بنت عبدالرحمن المرشد، مؤهل الماجستير في الموارد البشرية، وتعمل بإمارة منطقة عسير- الشؤون الخاصة- كلفت من قبل الإمارة وخاضت تجربة ناجحة وصل صداها للقرى والأجنحة المشاركة بالجنادرية، ودفعهم ذلك إلى البدء في استنساخ فكرة إمارة عسير وتطبيقها؛ نظرًا للنتائج الإيجابية والمتميزة التي تحققت لعسير هذا العام.

وأكدت المرشد أن اختيارها كأول فتاة في مركز قيادي للعمل نائبة لرئيس وفد منطقة عسير محل اعتزازها وفخرها، مؤكدة أن تجربتها لأول مرة في الجنادرية في عمل قيادي تجربة فريدة، وستعمل مستقبلًا بكل تفانٍ لتكون أفضل في الأعوام القادمة، لاسيما وأنها كانت مليئة باللحظات المميزة والخبرات والانطباع المميز في المهرجان الوطني الثقافي التراثي.

وقالت المرشد: إنها تجد العمل القيادي للمرأة تجربة فريدة وأن العنصر النسائي قادر على خوض التحدي، في ظل الدعم الكبير الذي تحظى به المرأة من قبل القيادة الحكيمة، والدعم الكبير واللامحدود من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة عسير (حفظه الله)، وهذا يضاعف حجم المسؤولية ويحفز للعطاء والإبداع والدقة في العمل.

وعلى مستوى العمل الميداني، صرحت المرشد بأنها لم تواجه أي صعوبات، بل وجدت الدعم الكبير والكامل من قبل فريق العمل، وقد بذل وزير الحرس الوطني ورئيس اللجنة العليا لمهرجان الجنادرية، كل جهد لإنجاح هذا المهرجان الوطني التراثي وفريق العمل جميعًا من مسؤولين مدنيين وعسكريين.

ولفتت إلى أن: “مستوى وعي الجمهور ارتفع بشكل كبير وتقبلهم للمرأة للعمل في المواقع القيادية والمواجهة للجمهور أكثر من الماضي، بل أصبح ضرورة حتمية، حيث إن عدد كبير من الوفود النسائية وجدن تجربة منطقة عسير نوعية من نوعها وقوبلت بالترحيب الحار والإشادة من عدد من صاحبات السمو الملكي ووفود نسائية أجنبية وعربية استمتعن أكثر بالجولات داخل القرية وأخذن وقت أكبر من السابق”.

وأكدت المرشد أن تجربتها كانت ثرية ومميزة، فقد وجدت القبول والترحيب من الجميع وأن أهم عناصر النجاح كانت في تعاون المشاركات في القرية وحسهن بالمسؤولية، ووجدت التعامل مع عنصر نسائي في الوفد أسهل وأفضل، لاسيما وأنها منحت الصلاحيات مع المشاركات والأقسام النسائية وهذا ما سهل القرار والتجربة والحلول المباشرة.