رسمياً.. إيران تستعد لانتهاك الاتفاق النووي الدولي

الإثنين ٢٦ فبراير ٢٠١٨ الساعة ١١:٣٠ صباحاً
رسمياً.. إيران تستعد لانتهاك الاتفاق النووي الدولي

كشف تقرير دولي عن إجراءات تصعيدية اتخذتها إيران خلال الفترة الأخيرة، وتحديدًا فيما يتعلق بتطوير أنظمة الدفع النووي البحرية، حيث أكد أن هناك تحركاً واضحاً من جانب طهران فيما يتعلق بتطوير القدرات البحرية النووية، وهو ما يعد انتهاكًا صارخًا للاتفاق النووي الموقع بين إيران والقوى العظمى الدولية خلال عام 2015.

ونشرت صحيفة فايننشيال تربيون الإيرانية الناطقة بالإنجليزية، تقريرًا بشأن التطوير النووي البحري، حيث قالت: إن منظمة الطاقة الذرية الإيرانية تضع هذه العوامل على جدول أعمالها منذ سنوات بعيدة، واستغلت حالة الصدام مع الولايات المتحدة الأميركية لمحاولة فرض واقع جديد خلال الفترة الماضية.

ونقلت الصحيفة عن بهروز كامالفاندي، المتحدث باسم المنظمة، قوله: إن تسريع عملية الدفع النووي يبدو مرتبطًا بنهج الولايات المتحدة تجاه الاتفاق النووي الإيراني.

وجاءت تلك التصريحات بعد أن طالب الرئيس الأميركي دونالد ترامب، خلال يناير الماضي، بمراجعة كافة بنود الاتفاق النووي، بما يسمح للمجتمع الدولي بمعاقبة إيران على سياساتها القذرة المتمثلة في دعم وتسليح العناصر الإرهابية في المنطقة، وعلى رأسها حزب الله في لبنان والحوثيون باليمن.

وقال كمالفاندي: إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد زُودت بالمعلومات المطلوبة في هذه المرحلة، وإن توافر المزيد من المعلومات سيتوقف على تقييم جدوى المشروع.
وفي وقت سابق من هذا الشهر، أكد تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول إيران، أنها أبلغت الوكالة “بقرار اتخذ لبناء محرك نووي بحري في المستقبل”.

وقال التقرير: إن إيران لم ترد بعد على طلب الوكالة بشأن المزيد من التوضيحات والمعلومات.
وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد طالب، في وقت سابق، بتعديل الاتفاق النووي ليشمل عقوبات قابلة للتنفيذ بشأن السياسات الإيرانية وبرامج تطوير الصواريخ الباليستية وغيرها من الأمور.